محافظه الاسكندريه

 
الرئيسية
الإسكندرية بلدنا
السـياحة
الاستثمار
المــرور
الخدمات
الشكاوى
الصفحة الرئيسية عن الموقع اتصل بنا  فريق العمل عن الموقع
English French
 
Skip Navigation Links.
 
 
 

عنوان الخبر

تحويل طريق قنال المحمودية إلي محور مروري رئيسي بتكلفة 120مليون جنيه  

تاريخ الخبر

16/05/2010 

نبذة

وذلك لتخفيف زحام الكورنيش وطريق الحرية والحد من التلوث
 

نص الخبر

8حارات  تستوعب 12الف سيارة  و8كباري وانفاق للمشاه
‬توافقاً‮ ‬مع توجيهات الرئيس محمد حسني مبارك بضرورة تخفيف كثافة المرور‮  ‬بالمدن الكبري وإنشاء محاور مرورية جديدة‮.. ‬تشهد محافظة الاسكندرية حاليا تنفيذ واحد من اكبر المشروعات الحيوية في المدينة لتطوير الحركة المرورية بها‮.. ‬من خلال اعادة تخطيط‮  ‬هندسي شامل لمحور قنال المحمودية لتحويله الي طريق رئيسي ذو كفاءة عالية وبدون أي تقطاعات‮..  ‬يختصر الوقت والمسافات ويضمن تحقيق السيولة‮  ‬المرورية بطريقي الكورنيش و الحرية‮  ‬بنسبة تقارب‮ ‬20٪‮  ‬اي خمس زحام الطريق‮ !! ..  ‬المشروع المهم الذي اعلنه اللواء عادل لبيب محافظ الاسكندرية‮  ‬يتضمن‮ ‬3‮ ‬مراحل‮ ..‬بدأت المرحلة الاولي منه في شهر مارس الماضي ويستمر حتي‮ ‬16‮ ‬شهرا‮  ‬اخرين بتكلفة‮  ‬مبدئية‮ ‬120‮ ‬مليون جنيه‮.. وخلال رحلة الطريق يمكنك ملاحظة بدايات المشروع‮..  ‬فالجوانب محفورة والكابلات مرفوعة من اماكنها في بعض الاجزاء‮.. ‬كما ستقع‮  ‬غالبا في احد الارتباكات المرورية المتعددة بسبب التقطاعات‮ ‬غريبة التصميم‮ .. ‬وتلمح مأساة تكدس الاهالي فوق احدي المعديات النهرية في محاولة خطرة لعبور اتجاهي الطريق‮ .. ‬وتتسرب الي أنفك عنوة رائحة الخيول‮  ‬والحيوانات النافقة والقمامة في قاع الترعة الحائرة‮ .. ‬وكل هذه المشكلات تتجمع لتصنع أزمة‮  ‬كبيرة يعيشها عابروا الطريق يوميا‮.. ‬وتتضاعف خلال فصل الصيف في ظل زيادة‮  ‬في عدد السكان والسيارات‮.. ‬فرغم اهمية طريق‮  ‬قنال المحمودية الذي يعد‮  ‬أحد أكبر المحاور العمرانية التي تخترق الاسكندرية بطول يزيد عن‮ ‬20‮  ‬كم وبعرض يتراوح بين‮ ‬75‮ ‬الي‮ ‬130‮ ‬مترا‮.. ‬الا انه اصبح في حاجة لجراحة عاجلة بسبب تصميمه‮ ‬غير الملائم و الاشغالات المحيطة به‮.. ‬فتخطيط الطريق علي أساس اتجاهين في‮  ‬الجانب الواحد من الترعة آدي الي ضيق الطريق واختناقه‮.. ‬بجانب سوء إختيار موضع الكباري وضعف الاضاءة وكذلك تدهور حالة الطريق الهندسية‮.. ‬كل هذا دفع محافظة الاسكندرية للجوء‮  ‬الي المركز الهندسي بكلية الهندسة بجامعة الاسكندرية لخبرته الطويلة والمتعددة في إنشاء المشروعات الحيوية الهامة علي مستوي محافظات مصر وكذلك خارجها‮.. ‬تحت إشراف الدكتورة هند حنفي رئيس الجامعة والدكتور رشدي زهران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة البيئة‮  ‬والمجتمع‮.. يقول الدكتور حمدي سيف المدير التنفيذي للمركز الهندسي بجامعة الاسكندرية ان المشروع الجديد يهدف لتحويل طريق قنال المحمودية الي طريق رئيسي‮  ‬ذو كفاءة عالية وبدون أي تقاطعات‮.. ‬وبعرض‮ ‬4‮  ‬حارات مرورية في كل اتجاه لاستيعاب‮ ‬20٪‮  ‬من الحركة المرورية علي طريق الكورنيش وطريق الحرية‮.. ‬وكذلك خدمة الكثافة السكنية في سموحة ومركز المدينة وتخفيض الأحمال علي محاور الدخول والخروج من الكورنيش‮ (‬قناة السويس‮ - ‬15‮  ‬مايو‮ -  ‬فيكتور عمانويل‮).. ‬بجانب إحداث تطوير عمراني شامل لواجهة الاسكندرية علي قنال المحمودية والمناطق العمرانية المطلة عليها‮..‬
‮ ‬وحول أهم معالم الطريق يشير د‮. ‬سيف الي ان كل جانب من الترعة سيصبح اتجاها واحدا فقط بدلا من اتجاهين‮.. ‬علي ان يتم انشاء‮ ‬11‮ ‬ملف سيارات‮" ‬للدوران وتغيير الاتجاه‮ " ‬بواقع ملف لكل‮ ‬900‮  ‬متر تقريبا‮.. ‬بتكلفة تصل الي اكثر من‮ ‬57‮  ‬مليون جنيه‮.. ‬وقد تم اختيار أماكنها بدقة لتسهيل حركة المرور ومنع حدوث تقاطاعات ولضمان الا تقل السرعة عن‮ ‬60‮ ‬كم‮/ ‬الساعة لتحقيق الكفاءة المطلوبة‮ .. ‬كما سوف يتم إنشاء حوالي‮ ‬8‮ ‬انفاق وكباري مشاة‮  ‬لمساعدة المواطنين علي عبور ضفتي الترعة بسهولة وأمان‮ ..‬
‮ ‬ويضيف د‮. ‬سيف ان مميزات المشروع‮  ‬متعددة‮ " ‬فمن المتوقع أن يجذب الطريق حوالي‮ ‬10‮  ‬الي ألف سيارة في الساعة الواحدة يمكنها السير بسرعة‮ ‬60‮ - ‬80‮ ‬كم‮/ ‬الساعة‮.. ‬وهو ما يخفف ضغط الزحام‮  ‬في الطرق الاخري خاصة في فصل الصيف‮.. ‬كما يقلل استهلاك الوقود والتلوث الناتج عن توقف السيارات بما يقدر بحوالي‮ ‬10‮  ‬الي‮ ‬15‮ ‬مليون لتر وقود سنويا ويوازي حوالي‮  ‬25‮ ‬مليون جنيه سنويا‮.. ‬ومن جانبه يوضح الدكتور عمرو الشريف مخطط المشروع انه تم‮  ‬إختيار المنطقة الوسطي من جانبي ترعة المحمودية للبدء بها كمرحلة اولي في المشروع بطول‮ ‬10‮ ‬كم‮  ‬بإعتبارها الأكثر احتياجا للتطويركما بينت الدراسات المسبقة‮ .. ‬ويضيف د‮. ‬الشريف ان المشروع يشمل كذلك ابعادا تدعيمية وجمالية من بينها أعمال رصف وتقوية الاضاءة الخارجية‮  ‬للطريق بألف عمود كهرباء وتزويده بالعلامات الارشادية والمرورية‮.. ‬وكذلك العناية بشبكة صرف الأمطار والتي سوف تستخدم لزيادة منسوب المياه بمسطح الترعة‮. ‬بجانب تنسيق الموقع العام والزراعات المطلة علي ضفتي الترعة‮.. ‬لافتا الي انه سوف يتم إزالة التعديات والاشغالات وتهذيب مسار الطريق بعرض‮ ‬15الي‮ ‬18‮  ‬مترا في كل اتجاه مروري‮.. ‬بجانب اعادة التخطيط الأرضي وإعادة هندسة ميول الطريق‮ ‬ومناسيبه طبقا للمواصفات العالمية‮.‬

 

الصورة

 

الاستثناء من النهج

No exemption. Exempt from policy...

تاريخ انتهاء مدة الصلاحية الأصلي

 

تاريخ انتهاء مدة الصلاحية

 

المصدر

جريدة الأخبار 
مرفقات
تم إنشاء في 21/02/2011 12:14 م  بواسطة Raafat Saleh 
تم إجراء آخر تعديل في 21/02/2011 12:14 م  بواسطة Raafat Saleh 
 
 
الموقع متوافق مع المتصفحات التالية : 
google chrome icon firefox icon IE icon safari icon  edge icon
الرئيسية خريطة الموقع عن الموقع أتصل بنا سياسة الخصوصية مركز المساعدة

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري