محافظه الاسكندريه

 
الرئيسية
الإسكندرية بلدنا
السـياحة
الاستثمار
المــرور
الخدمات
الشكاوى
الصفحة الرئيسية عن الموقع اتصل بنا  فريق العمل عن الموقع
English French
 
Skip Navigation Links.
 
 
 

العنوان

مكتبة الاسكندرية.... "الماضي يجسد الحاضر" 

الموضوع

كانت مكتبة الإسكندرية درة التاج علي جبين مدينة الإسكندرية القديمة. هذه المدينة التي اسسها الإسكندر المقدوني قبل ثلاثة وعشرين قرنآمن الزمان، وكانت موطنآ للملوك البطالمة العظام، مؤئلآ لكليوباترا، ومعقلآ والمفكرين.

     مدينة الاسكندرية بواقعها المؤجج للعبقريات الأدبية والإبداعات العلمية، دونت تاريخها الخلاق الممتد من اكاليماخوس، إلي هيباثيا، إلي الطرطوشي، إلي البوصيري، إلي كفافيس ولورانس داريل. وها هو ماضي المدينة يخرج علينا من ساحل البحر، حيث تطل المكتبة الجديدة، ولتحكي لنا الآثار الغارقه فصلآ بديعآ من تاريخ الإسكندرية ومجدها القديم...وهو ما كنا لنعرفه لولا تلك الآثار التي ظلت غارقة قرونآ.

أما مبني المكتبة الجديدة، الذي تعكسه الصور والأرقام والحقائق ، فهو يستوعب أربعة ملايين من الكتب،  ويضم ثلاثة متاحف ،وخمسة معاهد بحثية، والعديد من المعارض وقبة سماوية، ومركزآ متطورآ للمؤتمرات. به ثلاثة آلاف مقعد...وقد أحيطت المكتبة بجدار جرانيتي نقشت عليه أبجديات البشر.

مكتبة الإسكندرية

(حقائق وارقام)

الموقع

     تقع مكتبة الاسكندرية الجديدة في مواجهة مجمع الكليات النظرية بجامعة الإسكندرية بمنطقة الشاطبي وتطل واجهتها الشمالية علي البحر المتوسط عند لسان السلسلة، وموقع المكتبة الجديد هو ذاته موقع البروكيم (الحي الملكي القديم المنتمي للحضارة اليونانيه الرومانية) كما تدل علي ذلك الحفريات الأثرية التي أجريت بالمنطقة في عام 1993 ويحد موقع المكتبة الكورنيش والبحر من الشمال مما يجعل المكتبة تطل علي المنظر الرائع للميناء الشرقية. وجود مركز المؤتمرات بالموقع علي مساحة 5000 متر مربع يساعد علي الارتقاء بخدمات المكتبة.

  • حقائق وأرقام

عدد الأدوار: 11 دور

إجمالي مسطح الأدوار: 85405 م2

إرتفاع المبني: 33 متر

مسطح المكتبة العامة: 36770 م2

مسطح النشاطات الثقافيه: 4210 م2

مسطح الخدمات الفنية والتقنية: 10860م2

المعهد الدولي لدراسات المعلومات: 3500م2

مركز المؤتمرات بالاضافة إلي خدمات فرعية ومسطحات إضافية: 30840 م2

عدد المجلدات: 400.000 عند الإفتتاح/ 8 مليون مجلد علي المدي البعيد

عدد الدوريات: 1500/400

مواد سمعية وبصرية – وسائط متعددة: 10000 / 50000

عدد الخرائط: 50000

نظم معلومات وقواعد بيانات متكاملة باستخدام الحاسب الآلي والوسائط المتعددة والاتصال بشبكة الإنترنت الدولية.

  • أمناء المكتبة حديثآ
  • رئيس.

سوزان مبارك.

  • أعضـاء بصفتهم الرسمية.

أحمد أبو الغيط ،  فاروق حسني  ، هاني هلال ، عادل لبيب،       هند حنفي، محمد حسن.

  • أعضـاء بصفتهم الاعتبارية.

فايزة أبو النجا، آسيا بن صلاح علوي، بروس ألبرتس، لورديس أريزبي، حسام بدراوي، عادل البلتاجي، نينا فيدوروف، فالتر فوست، هانز فان چنكل، سوزان جرينفيلد، فارتان جريجوريان، عبد العزيز حجازي، مايكل كيلر، كيوشي كوروكاوا، جوليا مارتون لوفيفر، منير نعمة الله، معين قرشي، برونو راسين، مامفيلا رامفيلي، جونار ستالسيت، الحسن بن طلال، غسان سلامة، آن ماري ليزين.

  • عناصر المكتبة

يضم مجمع مكتبة الإسكندرية : المكتبة الرئيسية،  مكتبة الشباب، مكتبة المكفوفين، القبة السماوية، متحف العلوم، متحف الخطوط، المتحف الأثري، المعهد الدولي لدراسات المعلومات، معمل الحفاظ والترميم، مركز المؤتمرات والخدمات الملحقه به بالاضافة إلي الفراغات المتعددة الأغراض والمعارض.

المراكز الثقافية الجديدة

تضم عدة مراكز ثقافية هى:

مكتبة تحتوى على عدد ضخم من الكتب

يوجد بالمكتبة مجموعة كبيرة من الكتب المختارة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وكذلك مجموعة مختارة من كتب بلغات أوروبية أخرى مثل الألمانية والإيطالية والأسبانية ولغات أخرى نادرة مثل الكريبولية ولغة هايتي وزولو، وتتضمن المجموعة الحالية مصادر من المانحين من جميع أنحاء العالم في شتى الموضوعات.

 

مركزا لأرشيف الأنترنت

ويحتوى أرشيف الإنترنت على ما يلي:

لقطة لشبكة المعلومات العالمية منذ عام 1996 حتى الآن (عن كل المواقع كل شهرين).

أكثر من 10 بلايين صفحة – نصوص أكثر من تلك الموجودة في مكتبة الكونجرس.

1000 فيلم مؤرشف.

2000 ساعة من البث التلفزيوني المصري والأمريكي.

100 تيرابايت من المعلومات مخزنة على 200 جهاز كمبيوتر.

إمكانية المسح الضوئي للكتب المحلية.

ستة مكتبات متخصصة

  • مكتبة المواد السمعية والبصرية.

تشتمل مكتبة الوسائط المتعددة على أنواع مختلفة من الوسائل السمعية والبصرية. وتغطي المواد السمعية والبصرية موضوعات متنوعة: تعليمية، دينية، ثقافية، سياسية، تسجيلية، سينمائية، بالإضافة إلى وسائل ذاتية لتعليم اللغات المختلفة وبرامج الكمبيوتر وغيرها من وسائل التعليم الذاتي في شتى المجالات، هذا وبالإضافة إلى تسجيلات لجميع المؤتمرات والحفلات الموسيقية والفنية والمعارض التي تتم في مكتبة الإسكندرية.

  • مكتبة المكفوفين (مكتبة طه حسين)

تمثل مكتبة طه حسين مفهوما جديدا يفتح آفاق جديدة للمكفوفين وضعاف البصر، وتمكنهم من الدخول على مصادر مكتبة الإسكندرية وأيضا مصادر الإنترنت.

إن الأهداف الأساسية لهذه المكتبة هي النهوض بالتعاون القومي والدولي وتشجيع البحث والتطوير في هذا المجال، مما يمكن المكفوفين وضعاف البصر من الوصول للمعلومات، وبالتالي محاولة إدخالهم إلى عصر جديد من المعرفة وتكنولوجيا المعلومات. وتهدف المكتبة إلى خلق جيل جديد من المكفوفين وذوي الإعاقات البصرية بحيث يتمكنون من مواجهة العصر الإلكتروني الجديد ويصبح في استطاعتهم مجاراة تكنولوجيا المعلومات.

  • مكتبة الاطفال

وهي مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 عاما، وتهدف إلى تشجيع الأطفال علي القراءة وسبل البحث كما أنها أيضا ًتهدف إلى إعداد الأطفال لاستخدام المكتبة الرئيسية في المستقبل بكل ما تحتويه من خدمات وإمكانيات.

  • مكتبة النشء

وهي مكتبة متخصصة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12- 18 عاما، وتهدف إلى تأهيل النشء وتدريبه على القراءة والبحث حتى يصبح كل منهم قادرا على استخدام كل الخدمات والمرافق الموجودة بالمكتبة الرئيسية حين يبلغ سن 18 عاما.

  • مكتبة المواد الميكروفيلمية

تتيح قاعــة الإطلاع علي الميكروفيلم الفرصة للباحثين للإطلاع علي عدد من المخطوطات والوثائق المختلفة إلى جانب الصحف اليومية المصرية منذ تاريخ صدورها بالإضافة إلي مجموعة من الكتب الخاصة المتوفرة في صورة ميكروفيلم.

  • مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة

تضم قاعة الإطلاع علي الكتب النادرة مجموعة الكتب النادرة التي تمتلكها مكتبة الإسكندرية والتي تمت طباعتها قبل عام 1920 بالإضافة إلي عدد من كتب مهداه ونسخ من كتب نادرة وطبعات محدودة. كما تضم قاعة الإطلاع علي المخطوطات مجموعة من المخطوطات النادرة التي تمتلكها مكتبة الإسكندرية وهي مخطوطات ذات لغات مختلفة فمنها العربية والتركية والفارسية.

متاحف مكتبة الأسكندرية

  • متحف الآثار

متحف آثار داخل مكتبة، وتضم مجموعة المتحف عصورا مختلفة للحضارة المصرية بدءا من العصر الفرعوني وحتى العصر الإسلامي مرورا بالحضارة اليونانية التي جاءت إلي مصر مع غزو الإسكندر متحف آثار مكتبة الإسكندرية هو أول الأكبر والتي أعقبتها الحضارة الرومانية ثم القبطية قبل دخول الإسلام إلى مصر. وتعرض المجموعة حوالي 1079 قطعة.

  • متحف المخطوطات

مُتحف المخطوطات هو أحد المراكز الأكاديميَّة الملحقة بمكتبة الإسكندريَّة،. وقد أنشئ هذا المتحف بموجب القرار الجمهوري رقم (269) لعام 2002.

وينقسم المتحف إلى الأقسام التالية:

  • قسم الأوعية النـادرة :

المراد بالأوعية النادرة، نفائس المقتنيات المحفوظة بمكتبة الإسكندرية وهي: المخطوطات الأصلية، الكتب النادرة، الخرائط، العملات القديمة، المقتنيات الشخصية للمشاهير، الإهداءات النفيسة المقدَّمة للمكتبة، الوثائق.. وغير ذلك.

  • قسم الميكروفيـلم :

تم إثراء محتوى القسم بمجموعات نادرة من المخطوطات والوثائق (قرابة ثلاثين ألف مخطوطة، وخمسين ألف وثيقة).

  • قسم العرض المتحفي:

ويتكون هذا القسم من قاعة العرض المتحفي التي تقع بمستوى B1 في قلب مكتبة الإسكندرية، ويعرض بها نفائس المخطوطات، والكتب النادرة، وغيرها من مقتنيات المكتبة النادرة.

  • متحف تاريخ العلوم:

يعرض المُتحف تطور العلوم في مصر علي مدي ثلاث فترات تاريخية متعاقبة تتكون منها الأقسام الرئيسية للمتحف وهي: القسم الفرعوني، والقسم اليوناني وقسم العلوم العربية والإسلامية.

القبة السماوية

يتكون مركز علوم القبة السماوية من القبة السماوية ومتحف تاريخ العلوم الذي يقع داخل الهرم ألمقلوب أسفل القبة السماوية. صمم المتحف كوفاء للعلماء الذين أسهمت أعمالهم في نشر المعرفة العلمية. ويتضمن المركز أيضا قاعة استكشاف تقع بجانب القبة السماوية حيث يمكن للزائرين التفاعل مع المعارض آلتي تعنى بشتى الموضوعات العلمية وعلى وجه الخصوص في الفيزياء والفلك.

ويهدف مركز علوم القبة السماوية إلى نشر الثقافة العلمية والمعارض وورش العمل المتوفرة للزوار بصرف النظر عن السن والخلفية العلمية، وهكذا يرتقى بمفهوم كون مراكز العلوم أدوات تعليمية.

قاعة استكشافات ومعارض علمية للأطفال

قاعة الاستكشافات هي مركز تعليمي يحتوي علي مجموعة من الأدوات العلمية بهدف إبراز دور التقنيات الحديثة في تطوير القدرات البشرية. وبتم ذلك بإجراء بعض التجارب العلمية التي يتم من خلالها تطبيق القوانين الأساسية لعلمي الفيزياء والفلك. تركز قاعة الاستكشاف على مجالين أساسيين: علم الفلك والطبيعة مع إمكانية تقديم الكيمياء العضوية وطبيعة المادة. الهدف الأساسي من وراء إنشاء قاعة للاستكشافات في مكتبة الإسكندرية هو وضع النواة الأساسية لجيل جديد من المستكشفين والمبتكرين القادرين علي مواجهة التحديات العلمية المعاصرة.

تسعة معارض

" تسعة معارض دائمة: (1) الإسكندرية عبر العصور (مجموعة محمد عوض)، (2) عالم شادي عبد السلام، (3) روائع الخط العربي، (4) تاريخ الطباعة، (5) كتاب الفنان، (6) الآلات الفلكية والعلمية عند العرب في القرون الوسطى، (7) محيي الدين حسين: مشوار إبداعي؛ (8) أعمال الفنان عبد السلام عيد، (9) مجموعة رعاية النمر وعبد الغني أبو العينين.

مركز للمؤتمرات

ويعتبر مركز المؤتمرات الملحق بمكتبة الإسكندرية من أحدث ما توصل إليه فن العمارة بالنسبة لقاعات الاجتماعات والمعارض.

إن إحدى الخصائص المميزة لمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية هي كونها صممت في بادئ الأمر على أن تصبح مركزا للمؤتمرات الدولية. وتقديم الخدمات الشاملة والمتنوعة، فالمركز يعنى بمتطلبات المؤتمرات رفيعة الثقافة ويلائم الندوات والاجتماعات والدورات التعليمية.

سبعة مراكز بحثية متخصصة

وهي

المخطوطات

توثيق التراث

الخطوط والكتابة

العلوم المعلوماتية

دراسات الإسكندرية والبحر الأبيض المتوسط

الفنون

البحوث العلمية

منتدى الحوار

  • الناحية التنظيمية

أ‌-      مجلس الرعاة برئاسة رئيس الجمهورية أو من يختاره (ويشمل رئيس جمهورية فرنسا وملكة أسبانيا وغيرهما من القادة العالميين).

ب‌- مجلس الأمناء برئاسة رئيس الجمهورية أو من يختاره (ويشمل عدد من الشخصيات المصرية وغير المصرية).

ج - مدير المكتبة له كل المسئولية في تصريف شئونها.

     وقد قام رئيس الجمهورية المصري بتكليف السيدة سوزان مبارك برئاسة مجلس الرعاة، ومجلس الأمناء، كما شكل مجلسآ للأمناء من الشخصيات المتميزة (مرفق سيرهم الذاتيه) واختار الدكتور إسماعيل سراج الدين مديرآ للمكتبة لتسيير الأمور. وبدأ العمل في المكتبة مؤخرآ.

  • المكتبة إشراقة حضارية جديدة علي أرض مصر

     ينفرد مشروع مكتبة الإسكندرية الجديدة بالمزج بين أحداث التطبيقات العلمية في صناعة البناء وتكنولوجيا العصر يربطه بجذور الماضي البعيد حين كانت مكتبة الاسكندرية القديمة أول جامعة متكاملة علي وجه الأرض لنحو 1000 عام منذ أنشئت في عهد بطليموس الأول خليفة الأسكندر الأكبر علي حكم مصر (منذ 332 سنة قبل الميلاد).والمكتبة القديمة كانت تضم العلوم والطب والهندسة والفلك والآداب وغيرها من العلوم.

     المشروع مقام علي قطعة أرض مساحتها 40000 متر مربع علي طريق كورنيش البحر في منطقة وسط مدينة الإسكندرية بالسلسله في مواجهة الميناء الشرقي-الربع الملكي-حيث يعتقد أنه الوقع القديم للمكتبة. يحد الموقع كورنيش البحر من الشمال ومبني قاعة المؤتمرات من الغرب وشارع بورسعيد من الجنوب ومستشفي الشاطبي الجامعي من الشرق.

     تم اختيار التصميم المعماري للمشروع من خلال مسابقة دولية تحت رعاية الاتحاد الدولي للمعماريين بدعم من اليونيسكو وبرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة اشترك فيها نحو 540 مشروعآ علي مستوي العالم، وفاز التصميم المقدم من مكتب سنوهيتا النرويجي، حيث اهتم المصمم المعماري للمشروع بالمعني الرمزي لفكرة إحياء مكتبة الإسكندرية، فلقد استوحي الشكل المميز للمكتبة بشكل دائرة غيرمكتملة أو أسطوانة مائلة في مواجهة البحر جزء منها مخفي تحت الأرض والآخر يرتفع فوقها لتوحي بأنها شمس دائمة الإشراق، فالمكتبة ستكون بمثابة شمس المعرفة دائمة الإشراق علي العالم أجمع.

  • القبة السماوية

     بدأت مكتبة الإسكندرية في تقديم طرحها الثقافي والتعليمي للجمهور،وأكثر مالديها جذبآ حاليآ القبة السماوية، التي تعد واحدة من ضمن 9 قباب في العالم تستخدم نظم متطورة في العرض، كما يذكر الدكتور/إسماعيل سراج الدين مدير المكتبة، وقد بلغت تكلفة تشييدها 65 مليون جنيه مصري، والقبة السماوية هي ببساطة مكان يمكن في التعرف علي السماء وما فيها من إجرام، وبها يمكن للزائر مشاهدة النجوم في أي وقت ليلآ او نهارآ، دون أن يؤثر علي ذلك العوامل الجوية او الإنارة المحيطة بالزائر. وفي القبة السماوية في مكتبة الإسكندرية يستمتع الزائر بالعروض التثقيفية والعلمية التي تتحدث عن الكون وما فيه من غرائب وعجائب بأسلوب رشيق وجذاب يجمع بين جمال الصورة والتعليق العلمي الذي يصحبه موسيقي مميزة، يكتشف الزائر من خلالها ما هو جديد من إكتشافات في علم الفلك ونظرياته.

وسائل العرض داخل القبة متنوعة كما تذكر المهندسة/هدي الميقاتي المشرفة علي القبة، ومنها Star Projector  ونظام متكامل من اجهزة السلايدات Complete System Slied Projects وأجهزة ملتمديا علي العرض متعة الإثارة والتشويق.

  • مواقف السيارات

وتوجد منطقتان لمواقف السيارات إحداهما داخل المبني بالدور الثاني بالبدروم وهي مخصصة للعاملين وطاقم الإشراف، والآخري المبني وهي للزائرين وكبار الزوار وهي تجاور مبني القبة السماوية بمسطح نحو 3500 متر مسطح تسع لعدد 200 سيارة تقريبآ.

فيما يلي سيتم إلقاء الضوء علي بعض أعمال المرحلة الأولي:-

     1.            الحوائط اللوحية:

من المعتاد تنفيذ الحوائط اللوحية علي هيئة"بواكي" منفصلة ولا يوجد اتصال بين حديد تسليحها، لذا يمتاز هذا المشروع في استفادته من الشكل الدائري المميز للمكتبة بتنفيذ الحوائط اللوحية ليعمل كأسطوانة تقاوم القوة الأفقية عن ضغط التربة والمياه الجوفية المحيطة، خاصة بعد الحفر الذي يبلغ عمقه 1400م2 ، وكذلك لتفادي عدم غمكانية عمل دعامات خلفيه للـ Diaphragm Wall .

لوجود مبان ملاصقة للمشروع، وتطلب ذلك استمرارية حديد التسليح الأفقي بين بواكي الحائط اللوحي، ويعتبر هذا المشروع الأول علي العالم في تنفيذ هذا الاسلوب من حيث كميته والثاني من حيث تاريخ الإنشاء.

     2.            الحوائط

بسبب التصميم الداخلي للمكتبة علي هيئة مستويات متدرجة كشلال مما سبب اختلافآ في حالات التحميل علي الخوازيق، فالمنطقة الجنوبية جهة شارع بورسعيد، حيث يصل المبني إلي أقصي ارتفاعه(11 مستوي)،تم تنفيذ خوازيق ضغط بينما تقل الأخمال في المنطقة الشمالية جهة الكورنيش ولكنها تتعرض لأحمال شد ناتجة عن تأثير الـUplift  الناتج عن ضغط المياه فنفذت خوازيق شد، أما المنطقة المركزية فأنها تتعرض لكل من الضغط والشد معآ لذا تم تأسيس مبني المكتبة علي خوازيق Grouted Bored Piles والمشروع يحتوي علي 599 خازوقآ.

     3.            تحسين خواص التربة

الغرض الأساسي من المعالجة هو تحسين الخواص الميكانيكية للتربة في المنطقة الواقعة بين مبني المؤتمرات والمكتبة بهدف حماية قواعد قاعة المؤتمرات وتخفيض قيمة الضغط الناتج عن التربة Earth Pressure  علي الحوائط اللوحية في منطقة الخط المستقيم وجزء صغير من المنحني الدائري الرملية بعمق نحو 12 مترآ من أعلي منسوب الطبقة الصخرية العلوية وتتم عملية الحقن علي ثلاث مراحل متتالية.

    4.            الأعمال المدنية

بعد انتهاء أعمال الحوائط اللوحية والخوازيق والحقن بدأ الحفر من منسوب التشغيل لعمق 1400م مع التجفيف باستخدام آبار عميقة عددها 21 بئر تم توزيعها داخل الدائرة، إجمالي كمية الحفر نحو 270000م3 (تم تنفيذها في 45 يومآ) ليبدأ بعدها تنفيذ التجفيف الدائم والعزل وصب اللبشة الخرسانية (القاعدة) بارتفاع 204م.

المرحلة الثانية

     نظام التحكم المركزي وادارة المباني B.M.S  

     بعد نظام التحكم المركزي من أقوي النظم الذكية المصممة لادارة وتشغيل المباني الحديثة باستخدام الحاسبات الإلكترونية للوصول إلي أفضل تشغيل وأحسن أداء للأنظمة الميكانيكية والكهربائية بالمبني ومنها :-

نظام التكييف المركزي.

نظام شبكات المياه والصرف.

نظام إنذار الحريق والإطفاء الآلي.

نظام مراقبة القوي الكهربائية.

نظام الإضاءة

نظام الإنذار المبكر

نظام الإذاعة

أنظمة التهوية والتكييف.

أنظمة إطفاء الحريق.

نظام التغذية غير المنقطعة.

نظام الدوائر التليفزيونية المغلقة.

نظام إحكام المنافذ والأبواب.

إن مكتبة الإسكندرية بما تمثله من ارتباط بالماضي واستشراف للمستقبل سيكون عليها أن تتطلع بدور حضاري فريد، ويتركز حول محاور أربعة:-

1)     أن تكون نافذة العالم علي مصر.

2)     أن تكون نافذة مصر علي العالم.

3)     أن تكون مكتبة العصر الرقمي الجديد.

4)     أن تكون مركز للتعليم والحوار.

  • مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية

     ولكي تكتسب مكتبة الإسكندرية طابعآ دوليآ وشخصية تعبر عن امتزاج الثقافات فيها وتفاعل الحضارات، ضم مجلس أمناء المكتبة عدد من الشخصيات الدولية، يتكون مجلس أمناء مكتبة الاسكندرية، والذي ترأسه السيده/سوزان مبارك قرينة رئيس الجمهورية، من اثنين وعشرين عضوآ بصفتهم الشخصية بالاضافة الي خمسة أعضاء بصفتهم الرسمية وهم وزراء التعليم العالي، والثقافة، والخارجية، ومحافظ الإسكندرية، ورئيس جامعة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية.

  • أحمد زويل (مصر)

     حاصل علي جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999.

     ولد د.زويل في 26 فبراير 1946 ، وقد حصل علي درجة البكالوريوس والماجستير من جامعة الإسكندرية، والدكتوراه من جامعة بنسلفانيا، ويعمل حاليأ أستاذآ (كرسي لينوس بولينج) في الكيمياء، وأستاذآ في الفيزياء بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتلك) ، كما يعمل مديرآ لمعمل "إن إس إف" للعلوم الجزيئية ولقد حصل د.زويل علي العديد من الدرجات الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعة أكسفورد (انجلترا)، والجامعه الكاثوليكية (ليوفن – بلجيكا)، وجامعة بنسلفانيا (الولايات المتحدة) وجامعة لوزان ( سويسرا )، وجامعة سوينبورن ( استراليا ).

وفي عام1995 حصل د.زويل علي وسام الاستحقاق من الدرجة الأولي من الرئيس حسني مبارك. وقد قامت هيئة البريد المصرية باصدار طابع بريد تذكاري باسمه.

د.زويل عضو بالأكاديمية القومية للعلوم ( الولايات المتحدة المريكية ) والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، والجمعيه الأمريكية للفلسفه، وأكاديمية العالم الثالث للعلوم (ايطاليا)، الأكاديمية الأوربية للفنون والانسانيات (فرنسا)، وزميل الجمعية الأمريكية للفيزياء وجمعية "سيجمازاي" إلي جانب عضويته للجمعية الباباوية للعلوم (روما).

  • اديل سيمونز ( الولايات المتحدة الأمريكية )

     تعمل د.سيمونز حاليآ نائبآ للرئيس والمدير التنفيذي "لشيكاغو متروبولس2020 " حيث توجه نشاط المنظمات غير الهادفة للربح لخدمة المجتمع. وتضم هذه الخدمات تعليم الصغار وتنمية القوي العاملة. كما تعمل كأستاذ غير متفرغ في مركز الدراسات الدولية بجامعة شيكاغو، وعملت في السابق كرئيس لمؤسسة ماك آرثر وذلك لمدة عشرة اعوام، وتملك تلك المؤسسة أصولآ تصل إلي أربعة بليون دولار أمريكي وتقدم منح سنوية يبلغ قدرها 170 مليون دولار  لتحسين المستوي المعيشي للشعوب، وأثناء عملها مع مؤسسة ماك آرثر، أشرفت علي توزيع بليون دولار امريكي في صورة منح، وقد فاز أربعة ممن حصلوا علي تلك المنح، بما فيهم قادة عملية السلام بأوسلو، بجائزة نوبل، ومن بين أهم مبادرات المؤسسة إنشاء مؤسسة الطاقة بالتعاون  مع مؤسسة "روكفيلر" "ووقف" "بيو" .

  • أمبرتو إكو ( إيطاليا )

     ولد د.إكو عام 1932 في ألساندريا، وحصل علي درجة الدكتوراه في عام 1954. وفي عام 1964 انتقل إلي ميلانو حيث عمل كمحاضر هناك ثم اختير لاحقآ أستاذآ للاتصالات البصرية بفلورنس عام 1965، وفي عام 1966 انتقل سيادته إلي جامعة العلوم التطبيقية بميلانو وعمل أستاذآ لعلم الدلالة (أحد فروع علوم اللغويات). وفي عام 1971 عين رئيسى لقسم علم الدلالة في جامعة بولونيا وهي أقدم جامعات أوربا. ولقد حصل د.إكو خلال حياته المهنية علي عدد يصعب حصره من الجوائز والوسمة بما فيها 23 دكتوراه فخرية.

  • جاك اتالي ( فرنسا )

     بعد الدكتور جاك أتالي من كبار المهتمين والكتاب والأبحاث في القضايا الاجتماعية والاقتصادية. ولقد شغل العديد من المناصب، منها مستشار الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا ميتران (منذ 1981 وحتي 1991) ورئيس البنك الأوربي للتعمير والتنمية (منذ1991 وحتي 1993) وعضو في مجلس الدولة بفرنسا منذ 1993 وحتي الآن.

  • ستيفن جاي جولد ( الولايات المتحدة الأمريكية )

     يعتبر د.جولد واحدآ من أكبر الكتاب في مجال العلوم علي المستوي العالمي.

ولقد حصل د.جولد علي العديد من الجوائز منها جائزة الزمالة لمؤسسة ماك آرثر وذلك في 1981 حين كان رئيسآ للجمعية الأمريكية لعلماء التاريخ الطبيعي وجمعية البلويونتولوجيا وجمعية دراسة التطور.

وكتبه العلمية من أكثر الكتب شعبية ومبيعآ علي المستوي العام بالرغم من كونها تتناول أخطر نواحي التقدم العلمي الحديث. ولقد عمل د.جولد رئيسآ للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم منذ 1999 وحتي 2000.

  • طاهربن جلون ( المغرب )

     ولد د.بن جلون في عام 1944 بالمغرب ثم هاجر بعد ذلك إلي فرنسا عام 1961.

ومن بين أعماله "طفل الرمال" ، "الليلة المقدسة" والتي حصل عنها علي جائزة جونكور وهي أعلي جائزة فرنسية في الأدب عام 1987.

  • فاروق الباز ( مصر )

     يعمل الدكتور الباز حاليآ كرئيس لمركز الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن والذي قام بتأسيسه منذ عام 1986، ويدعم المركز تكنولوجيا الفضاء في علوم الآثار والجغرافيا والجيولوجيا. كما يعمل أستاذآ غير متفرغ للجيولوجيا بكلية العلوم، جامعة عين شمس مصر.

ومنذ عام 1967 وحتي 1972 عمل ببرنامج أبولو بوكالة ناسا للفضاء كمشرف علي تخطيط علوم القمر. كما عمل مستشارآ في العلوم للرئيس السادات (1978-1981).

ومن المعروف عنه ريادته في الاستفادة من البيانات المأخوذة من الفضاء في اكتشاف المياه الجوفيه. وللدكتور الباز حضور إعلامي مميز في المجالات العلميه وقد نشرت أحاديثه في " نيويورك تايمز" و "واشنطن بوست" و "بوسطن جلوب" و "التايمز" و "النيوزويك" إلي جانب الشبكات التليفزيونية العربية والعالمية.

  • فيجرس فينبو جادتير ( أيسلندا )

     كانت السيدة فينبو جادتير رئيسآ لجمهورية أيسلندا لفترة تزيد علي العشرة أعوام من 1980 وحتي 1992، هي شخصية عالمية معروفة.

وتعتبر السيده / فينبو جادتير الرئيس المؤسس لمجلس السيدات رؤساء الدول والحكومات والذي تحتضنه هارفرد منذ 1996 وحتي الآن وتشارك السيده / فينبو جادتير في العديد من الأنشطة الدولية وهي حاليآ رئيس اللجنة الدولية لأخلاقيات العلم والتكنولوجيا إلي جانب كونها مستشارآ لمؤسسة الشباب الدولية وسفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة في مجال اللغات ومكافحة كل من العنصرية وخشية الأجانب.

  • كارل ثام ( السويد )

     تخرج د.ثام في الأدب والتاريخ من جامعة ستوكهولهم في 1963. ولقد عمل كرئيس مجلس ادارة المتحف السويدي للفنون، ورئيس مجلس إدارة مسرح الرقص الحديث، ورئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المستقبلية، ورئيس مجلس إدارة الأوبرا الملكية السويدية. وحاليآ هو عضو اللجنة العليا الخاصة بالتعليم العالي لمنظمة اليونسكو والبنك الدولي.

  • كازوو تاكاهاشي ( اليابان )

     يعمل د.تاكاهاشي حاليآ مديرآ للمعهد الدولي لبحوث التنمية التابع لمؤسسة الدراسات الحديثة حول التنمية الدولية بطوكيو باليابان. كما يعمل أستاذآ زائرآ بجامعة طوكيو.

  • لويس مونريال ( أسبانيا )

     يعمل د.مونريال حاليآ مديرآ عامآ لمؤسسة "لاكسيا" ببرشلونة، أسبانيا. ولقد أحتل العديد من المناصب في كثير من المؤسسات، منها مدير عام بمنظمة اليونسكو. ويعتبر سيادته من أكبر العاملين في مجال الثقافة في العالم.

  • مونكومبو سواميناثان ( الهند )

     أعتبرت مجلة "التايمز" د.سواميناثان واحدآ من أهم عشرين شخصية أسيوية في القرن العشرين تضمنت القائمة ثلاثة شخصيات هندية فقط وهم إلي جانبه، غاندي وطاغور.

وقد حصل علي جائزة الغذاء العالمية الأولي في 1987 .

  • هانس بيترجيه ( ألمانيا )

     درس دكتور جيه في كل من جامعات فرانكفورت وبريستول وكولوني. ولقد تخصص في علم المكتبات وتلقي تدريبآ عليه في جامعة فرانكفورت وفي جامعة كولوني. ولقد شغل مناصب عديدة منها رئيس الاتحاد الدولي للمكتبات (إيفلا) من 1985 حتي 1991، ويرأس حاليآ المؤسسة الأوربية للتعاون بين المكتبات وذلك منذ عام 1991.

  • يولندا كاكابينرو (إكوادور)

     ولدت السيده كاكابينزو في الاكوادور عام 1948 ، ودرست علم النفس في الجامعة الكاثوليكية بكيتو. ولقد شاركت في كثير من الأنشطة والأعمال من بينها رئيس الاتحاد العالمي للحفاظ علي البيئة(1996)،وعضوية مجلس إدارة معهد الموارد العالمية(1996)، وعضو مجلس أمناء مؤسسة فورد(1997-1998 ثم منذ عام 2000 وحتي الآن).

ثاني أكبر مكتبة فرنكفونية في العالم

قدمت فرنسا في أكبر صفقة ثقافية في تاريخ المكتبات هدية تصل إلى نصف مليون كتاب باللغة الفرنسية في عدة موضوعات مختلفة (علوم- آداب- تاريخ- جغرافيا- انثربولوجيا) إلي مكتبة الإسكندرية. ونتيجة لهذه الهدية ستكون مكتبة الإسكندرية المكتبة الفرانكفونية الثانية في العالم بعد مكتبة نيويورك في ثراء مجموعاتها باللغة الفرنسية بعد المكتبة القومية الفرنسية ومكتبة جنيف ومكتبة ليون بفرنسا ومكتبة لافال بكندا. وتتفوق مكتبة الإسكندرية في مقتنياتها الفرنسية على جامعة مونتريال في كندا والتي تحتوى على 534 ألف كتاب ومكتبة الكونجرس التي تحتوى على 433 ألف كتاب ومكتبة هارفارد التي تحتوى على 509 ألف كتاب وجامعة اواتا بكندا، والتي تحتوى على 296 ألف كتاب والمكتبة القومية الكندية والتي تحتوى على 365 ألف كتاب والمكتبة الوطنية الفرنسية والتي تحتوى على 305 ألف كتاب. وأيضا تكون مكتبة الإسكندرية بهذا الإهداء المكتبة الرئيسية الأساسية للكتاب الفرنسي للشرق الاوسط والقارة الافريقية

 

 

 

مرفقات
تم إنشاء في 01/12/2010 12:39 م  بواسطة حساب النظام 
تم إجراء آخر تعديل في 21/12/2010 10:08 ص  بواسطة Inas11 
 
 
الموقع متوافق مع المتصفحات التالية : 
google chrome icon firefox icon IE icon safari icon  edge icon
عن المحافظة خريطة الموقع عن الموقع أتصل بنا سياسة الخصوصية مركز المساعدة

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري