محافظه الاسكندريه

 
الرئيسية
الإسكندرية بلدنا
السـياحة
الاستثمار
المــرور
الخدمات
الشكاوى
الصفحة الرئيسية عن الموقع اتصل بنا  فريق العمل عن الموقع
English French
 
Skip Navigation Links.
 
 
 

إسم المكان

مسجد تلبانة 

صورة

 

العنوان

شارع فرنسا المنشية 

تاريخ إنشاء المعلم

 

نبذة

مسجد تلبانة من المساجد المعلقة، و يطلق هذا الاسم علي المساجد التي تقام بها الصلاة بالدور العلوي من المسجد..حيث يصل المصلون إلي المسجد مباشرة عن طريق سلم خارجي بينما الدور الأرضي بالكامل مخصص لمحلات تجارية كانت فيما مضي تنفق ايرادتها علي صيانة المسجد

وقد ظهر هذا النموذج من المساجد في مصر إثناء العصر الفاطمي ..و قد شيدت جميع المساجد القريبة من مسجد تربانة كمساجد معلقة علي غراره باستثناء مسجد واحد جاء المسجد فيه بالدور الأرضي لذلك أطلق عليه الجامع الأرضي لتميزه بهذه الصفة .

العمارة في المسجد

من الناحية المعمارية ينتمي مسجد تربانة إلي طراز يطلق عليه ( طراز الدلتا ) وذلك لانتشاره في بعض مدن دلتا مصر في العصر العثماني و بالأخص في مدينتي رشيد و فوه .

و أهم خصائص هذا التراث تتمثل في استخدام الطوب المنجور , وهو طوب صغير الحجم ملون بالأسود و الأحمر كان يبني في أشكال زخرفية هندسية ليزين به مداخل المساجد و البيوت.

و قاعة الصلاة في مسجد تربانه مستطيلة الشكل و تبلغ مساحتها حوالي 350 متر مربع و هي مسقوفة بسقف خشبي تزينه زخارف ملونة و السقف محمول علي أربعة صفوف من العقود المرتكزة علي ثمان أعمدة رخامية ، بينما خصصت شرفة داخلية (ميزانين) كمصلي للسيدات .

و يضم المسجد عددا كبيرا من الأعمدة التي تعود إلي عصور سابقة علي عصر بناء المسجد و بالذات العصور اليونانية و الرومانية و قد كانت هذه الأعمدة في مبان قديمة تهدمت أو في الميادين العامة و تم استخدامها مرة أخري في المباني التي أقيمت بالإسكندرية في العصور الإسلامية.

مأذنة المسجد

ترتكز مأذنة مسجد تربانة علي عمودين ضخمين من الجرانيت تزينها زخارف رومانية و يعلوا العمودين قبو متقاطع يحمل المأذنة و هذا النوع من المآذن تميزت به مساجد الإسكندرية في العصر العثماني و لم يبقي اليوم

مثالا غير مأذنة مسجد تربانة

والمأذنة نفسها تتكون من ثلاثة أجزاء أولها جزء أجوف مثمن الشكل يحتوي علي سلم خشبي دائري يربط سطح المسجد بالجزء الثاني من المأذنة و هو شرفة المؤذن أما الجزء الثالث من المئذنة فيتكون من قاعدة تسمي ( الكرسي) و عمودا اسطوانيا محلي بقنوات راسية يسمي البدن يعله جزء يشبه القبة يسمي الخوذة.

كما يضم المسجد مجموعات مختلفة من بلاطات القيشاني المزجج المصنوعة و الملونة يدويا ...وهي تتركز في حائط المحراب و حائط مدخل المسجد بالدور العلوي , و تتنوع أحجام هذه البلاطات , و تزينها زخارف هندسية و نباتية .

والمسجد تحفة معمارية و أثرية نابضة بالذكريات و التاريخ في قلب مدينة الإسكندرية

والذي يدخل إلي مسجد تربانه للصلاة يشعر وكأنه يعود إلي الماضي البعيد و يشم رائحة التاريخ العثماني في الإسكندرية منذ عام ( 1517-1879) ويقف أمام ذكريات تلك الفترة التي تدهورت فيها الإسكندرية اقتصاديا و عمرانيا قبل أن تبعث من جديد في عصر محمد علي (1805)

و لكن يظل للمسجد روعته و سحره و عبقه القديم الذي يجذب إليه عاشقوا التاريخ من كل مكان.

مصاحف نادرة‏..‏ تحت دكة المسجد في الإسكندرية
رب صدفة خير من ألف ميعاد‏..‏ هذه المقولة تجسدت داخل مسجد تربانة بالإسكندرية‏، حيث قادت المصادفة الأثريين للعثور علي كنز من المخطوطات النادرة منذ عصر الدولة العثمانية‏.

‏ فوجئ الأثريون في أثناء القيام بأعمال الترميم بالمسجد بصندوق خشبي ضخم في حالة جيدة أسفل دكة موجودة داخل دور مسحور ويبدو كقطعة أثرية‏,‏ وعندما فتح الصندوق تهلل الجميع‏.‏
كانت المفاجأة بداخله‏..‏ كنزا من المخطوطات النادرة مكونا من‏101‏ مجلد تمثل أجزاء من المصحف الشريف ترجع للعصر العثماني‏,‏ وبالتحديد عام‏1684‏ ميلادية‏.‏
الدكتور زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلي للآثار أكد أن هذه المجموعة النادرة من المصاحف المكتوبة بخط الرقعة يتم حاليا نقلها لترميمها ودراستها تمهيدا لعرضها بالمتاحف‏.‏ أما الدكتور مختار الكسباني مستشار رئيس المجلس الأعلي للآثار الإسلامية‏,‏ فأوضح أن المجموعة تمثل كنزا كبيرا‏,‏ خاصة أنها كتبت في الإسكندرية قبل‏326‏ عاما علي ورق مقوي فاخر‏.‏

مواعيد الزياره

 

أسعار التذاكر

 

مجالات

مساجد 

الترتيب

مرفقات
تم إنشاء في 03/03/2010 10:48 ص  بواسطة حساب النظام 
تم إجراء آخر تعديل في 11/04/2016 01:00 م  بواسطة GOV\User_10 
 
 
الموقع متوافق مع المتصفحات التالية : 
google chrome icon firefox icon IE icon safari icon  edge icon
عن المحافظة خريطة الموقع عن الموقع أتصل بنا سياسة الخصوصية مركز المساعدة

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري