محافظه الاسكندريه

 
الرئيسية
الإسكندرية بلدنا
السـياحة
الاستثمار
المــرور
الخدمات
الشكاوى
الصفحة الرئيسية عن الموقع اتصل بنا  فريق العمل عن الموقع
English French
 
Skip Navigation Links.
 
 
 
 معلومـات تهمـك معلـومـــات تــهمـك
المزارات الدينية

 

المعبد اليهودي
يوجد المعبد اليهودي بشارع النبي دانيال. وهو من أجمل وأقدم معابد العالم. ويعرف هذا المعبد بمعبد الياهو هنبي. شيد عام 1881 . وتحيط به حديقة رائعة. ويوجد بالمعبد المقر الرئيسي للطائفة اليهودية، وكذا مبنى المحكمة الخاص به. وهو يحوي مكتبة نادرة وكنوز من التحف والمخطوطات ذات الطبيعة الدينية .
القديس مرقس مؤسس الكنيسة المرقسية المصرية
أول من أدخل المسيحية بالإسكندرية حيث أنه أحد السبعين رسول الذين أوصاهم السيد المسيح بالانتشار في الأرض وهو منشئ المدرسة اللاهوتية وصاحب انجيل مرقس ، ومؤسس الكاتدرائية المرقسية وموقعها حاليا شارع كنيسة الأقباط .
مار مينا
ولد مينا المصري المريوطي قبل عام 285م من أبوين اعتنقا المسيحية . ولقب بالعجايبي أي صانع العجائب والكرامات بناحية مريوط قرب الإسكندرية . وفي عام 1907 اكتشف قبر مارمينا وبقايا كنيسته القديمة ثم عثر على مدينة كاملة حولها بها مدافن وحمامات وآبار وأساسات منازل ومعاصر وحوانيت .  
كاترين القديسة السكندرية (208 ـ 306 م)
ولدت كاترين كونستبوس بالإسكندرية ، وكان أبوها من علماء المدينة اهتم بتعليمها وتثقيفها وكانت على درجة من الذكاء والفطنة والجمال . ودرست المسيحية وعملت على نشرها بين الوثنيين في المدينة إلى أن استشهدت على يد الرومان . وتوجد لها كنيسة شهيرة بالمنشية .
مسجد أبو العباس المرسي
هو الشيخ شهاب الدين أبو العباس أحمد ابن عمر الأنصاري المرسي. وقد عاش بالإسكندرية حوالي أربعين عاما حتى وفاته . وقد دفن بالمقبرة على ساحل البحر حتى قرر كبير تجار الإسكندرية بناء مسجدا له على المقبرة . وقد تجدد بناء المسجد عدة مرات إلى أن قررت وزارة الأوقاف بناء المسجد في هيئته الحالية وإنشاء ميدان فسيح حوله . وقد بني على الطراز الأندلسي .
مسجد البوصيري
أحد أبويه من بوصير بصعيد مصر فاشتهر بالبوصيري ، يقع مسجده في مواجهة مسجد أبي العباس المرسي ويعد من تلاميذه ، اشتهر بكتابة الشعر الصوفي ومن قصائده "البردة" في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم . وهي منقوشة على جدران المسجد من الداخل .
مسجد سيدي ياقوت العرش
يقع في مواجهة مسجد أبي العباس المرسي. وتعتبر الساحة المقام عليها مركزاً لإقامة الشعائر والاحتفالات الدينية .
مسجد الشاطبي
هو الشيخ أبو عبد الله محمد بن سليمان العامري الشاطبي . ولد سنة 585 هـ ثم جاء إلى الإسكندرية وأقام بها واشتهر بالتدين والورع وكان السلطان الظاهر بيبرس يذهب لزيارته والاستماع إليه ، وما زالت هناك زاوية باسمه على مقربة من البحر بحي الشاطبي . ويوجد هذا المسجد حاليا أسفل إحدى عمارات الأوقاف .
مسجد سيدي جابر
هو جابر بن اسحق ابن إبراهيم الأنصاري . ولد ونشأ في أوائل القرن الثالث عشر الميلادي وانتقل إلى الإسكندرية .وفي عام 1958 أقيم المسجد الحالي ليصبح من أهم المساجد في الإسكندرية .
مسجد القباري :
للشيخ الزاهد أبو القاسم بن منصور بن يحيى المالكي السكندري المعروف بالقباري المولود في 587 هـ  (1191م) والمعاصر للدولة الأيوبية وأقيم المسجد على ضريحه في موضع منزله وبستانه القديم وقام بتوسعته الوالي سعيد باشا في القرن التاسع عشر في الحي المسمى باسمه حاليا .
مسجد سيدي بشر
وهو بشر ابن الحسين الجوهري . حضر للإسكندرية من المغرب. وعند وفاته دفن في المكان الذي سمى باسمه في شرق الإسكندرية . وقد قامت وزارة الأوقاف ببناء مسجد باسمه بجانب مقبرته في عام 1945 .
جامع العطارين
سمي بهذا الاسم نظرا لموقعه بالقرب من سوق العطارين . ويرجع تاريخ بناءه للقرن الحادي عشر الميلادي . ولم يتبقى منه سوى اللوحة التأسيسية . والمسجد الحالي يرجع إلى عام 1901م 

عودة لمعلومات تهمك
إرتباطات الهـيئة
الاتصال بالهـيئة
19 ش مرسي بدر – العطارين – الإسكندرية
التليفون: 3938837 - 3932712
الفاكس : 3931291
tourpro.alex@gmail.com
 
 
الموقع متوافق مع المتصفحات التالية : 
google chrome icon firefox icon IE icon safari icon  edge icon
عن المحافظة خريطة الموقع عن الموقع أتصل بنا سياسة الخصوصية مركز المساعدة

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري