محافظه الاسكندريه

 
الرئيسية
الإسكندرية بلدنا
السـياحة
الاستثمار
المــرور
الخدمات
الشكاوى
الصفحة الرئيسية عن الموقع اتصل بنا  فريق العمل عن الموقع
English French
 
Skip Navigation Links.
 
 
 
 معلومـات تهمـك معلـومـــات تــهمـك
المباني التاريخية بالإسكندرية

 

جامعة الإسكندرية
أنشئت جامعة الإسكندرية عام 1942 وذلك خلفا لجامعة الإسكندرية القديمة العريقة وبمنطقة الشاطبي حيث موقع الجامعة القديمة داخل الحي الملكي البطلمي . وقد كان أول مدير لها الأديب المفكر المصري العالمي الدكتور / طه حسين والذي يوجد تمثال له أمام مبنى إدارة الجامعة الحالي
وتضم هذه الجامعة كل من كليات الآداب والتجارة والهندسة والزراعة والفنون والطب والعلوم ومعاهد في مختلف التخصصات ومن أجمل مباني الجامعة ، مبنى كلية الهندسة الذي استوحى العمارة المصرية القديمة والذي أقيم فوق تلال الحضرة البحرية ، وكذا مبنى إدارة الجامعة الحالي الذي يعد من أقدم المباني بالشاطبي المطلة على البحر الأبيض .
إستاد الإسكندرية
    أقيم هذا الإستاد عام 1929 وهو من التراث المعماري للمدينة الذي يمثل صدى الحضارة القديمة بالإسكندرية خلال العصر الروماني ويوجد بمدخل حي محرم بك وأمام حدائق الشلالات وقد أقيم هذا الاستاد على مساحة مائة وستون ألف متر مربع ويستوعب عشرين ألف متفرج . ويحتوي على كل أفرع الرياضة من كرة القدم وسلة وملاكمة وسباحة ومصارعة وجري والكرة الطائرة . وهو يؤرخ لمجد المدينة الرياضي في العصر الحديث حيث أقيمت بها عدة دورات رياضية عالمية من أهمها دورة البحر الأبيض المتوسط عام 1951م .
وتتميز عمارة الإستاد بالمقصورة الملكية وبواباته الفخمة المزينة بمشاهد ألعاب القوى والنقوش الكلاسيكية .
فروع البنك الأهلي المصري
    أخذ البنك الأهلي المصري بزمام مبادرة تجديد اثنان من فروعه على شارع صلاح سالم (شارع شريف سابقا) .
 الفرع الأول للبنك تم تصميمه عام 1905 من قبل هـ . جورا المهندس المعماري بأسلوب النهضة الحديثة  إعادة التنظيم الداخلي للبنك تماشت مع التصميمات ، حيث تم الاحتفاظ بمعظم المداخل الأصلية ، بينما تم إحلال معظم الأثاث . وتم احتفاظ الترميم الخارجي بالسمات الأصلية للمبنى التي لا يزال يعتبر أحد المباني المتميزة وسط مدينة الإسكندرية . وقد بدأت أعمال التّرميم عام 1997 .
الفرع الثّاني للبنك الأهلي المصري (عرف سابقا باسم بنك أثينا) تم تصميمه من قبل ن. باراسكيفاس و ب.جريباري عام حوالي 1918 . وقد تم تجديده تحت إشراف شركة محرم وباكهوم للاستشاريات . وقد تطلب الاحتفاظ بالسمات الرئيسية للمبنى إزالة الأجزاء المضافة .
قصر رأس التين
     رأس التين حي من أهم أحياء الإسكندرية وأكثرها عراقة . ويقع ذلك الحي في أقصى الشمال من المدينة حيث يشغل الجزء الغربي من شبه جزيرة "فاروس" القديمة . وتطل على الميناء الغربي للمدينة
ويطلق عليها السكندريون (حي بحري) تمييزا لها عن باقي أحياء الإسكندرية . وسميت المنطقة بهذا الاسم إذ كانت تزرع فيها أشجار التين التي تنتج أفخر الثمار .
وكان من أوائل من عمر تلك المنطقة الوالي "محمد علي باشا" فكان أول من أنشأ محمد علي باشا بالإسكندرية "سراي رأس التين" - حيث اختار ذلك الموقع بشبه الجزيرة ليشيد عليه أعظم قصوره وأفخمها على الإطلاق وليجعل منه قصرا صيفيا لإدارة شئون مصر . وقد تم بناء القصر في عام 1830 ثم أعيد بناؤه في عهد الملك فؤاد حتى أصبح مشابها الآن لقصر عابدين .
ويتكون القصر من :
- البدروم : وفيه الصالة المستديرة التي تؤدي إلى السلم الموصل إلى مرسى الباخرة المحروسة .
- الدور الأرضي : ويضم صالون الحرملك ذو الأبهة والعظمة وأجنحة الخدم ثم القاعة المستديرة الثانية حيث وقع الملك فاروق وثيقة تنازله عن العرش .
- الدور الأول العلوي : فيحتوي على الصالونات الملحقة بقاعة العرش ثم قاعة العرش الفسيحة الفخمة . وكانت تسمى قاعة الفرمانات ثم قاعة الولائم الرئيسية بالإضافة إلى القاعة المستديرة وجناح الملك فاروق وجناح الملكة ناريمان ثم الصالون الكبير ذو الفراندة التي تطل على (ميناء المحروسة) .
وليستمر التاريخ الحافل للقصر العظيم شاهدا على أحداث جسام كوفاة الوالي محمد علي باشا مؤسس الدولة الحديثة ووفاة والي مصر "محمد سعيد باشا" وشهد أيضا مغادرة الملك "فاروق" لأرض مصر من ذات السراي في 26 يوليو من عام 1952 بعد تنازله عن العرش لنجله الأمير "أحمد فؤاد" . ولينتهي بذلك عهد الأسرة العلوية والملكية في مصر .

عودة لمعلومات تهمك
إرتباطات الهـيئة
الاتصال بالهـيئة
19 ش مرسي بدر – العطارين – الإسكندرية
التليفون: 3938837 - 3932712
الفاكس : 3931291
tourpro.alex@gmail.com
 
 
الموقع متوافق مع المتصفحات التالية : 
google chrome icon firefox icon IE icon safari icon  edge icon
عن المحافظة خريطة الموقع عن الموقع أتصل بنا سياسة الخصوصية مركز المساعدة

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري