محافظه الاسكندريه

 
الرئيسية
الإسكندرية بلدنا
السـياحة
الاستثمار
المــرور
الخدمات
الشكاوى
الصفحة الرئيسية عن الموقع اتصل بنا  فريق العمل عن الموقع
English French
 
Skip Navigation Links.
 
 
 
 معلومـات تهمـك معلـومـــات تــهمـك
الحمي القلاعية واهم التوصيات والنصائح الواجب اتباعها


 

مقدمة :
انتشر الهلع والفزع في هذه الأيام بسبب انتشار وباء الحمى القلاعية وهو مرض وبائي ينتشر بمجرد ظهور بؤرة واحدة خاصة إذا علمنا إن المسبب لهذا المرض فيروس ينتقل على مدى 60 كم والذي انتشر في بعض محافظات مصر ومنها محافظة الدقهلية والغربية .
ما هو مرض الحمى القلاعية :
هو مرض فيروسي يصيب الحيوانات مشقوقة الظلف ويودى الى خسائر فادحة
هناك7 عترات وكل عترة تعتبر مرض مستقل والمستوطن منها فى مصر عترتان هما A,Oوهو من الأمراض المشتركة اذ يمكن لة ان يصيب الانسان وهو يسبب الحمى والقيء وفقاقيع صغيرة على الفم والشقتين ويموت الفيروس المسبب مع الغليأي بعد تسوية اللحوم ولكن المشكلة الحقيقية في الخسائر المادية من فقد الماشية .
ان هذا المرض من الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان ولكنه حيواني بالدرجة الاولي وهو ضعيف في اصابته للإنسان ولكن لا ندري اذا كان هناك عترة خاصة منه قد تصيب الانسان ايضا بقوة فهذه مسألة ليست مضمونة وهو مرض يظهر في الابقار والجاموس علي هيئة قرح في اللثة ويسيل لعاب الحيوان فلا يأكل ولا يشرب ويحدث له هزال كما انها تصيب الحافر بالتهابات شديدة تصل لدرجة قلعه ولذلك سميت بالحمي القلاعية وهذا المرض مصدر للعدوي ولكن من رحمة الله ان الحيوان يحدث له بعد الذبح ما يعرفه العامة باسم( التشميع) حيث يفرز اللحم حمض اللكتيكlactic acidوهو يقضى على الفيروس وبالتالي فالحوم بعد الذبح ليست مصدر عدوي وحتي اللبن فبعد غليه جيدا لا توجد خطورة ولكن الخطورة في الحيوان قبل الذبح علي المتعاملين معه و تستمر الخطورة علي من يقوم بعملية الذبح ايضا فهو معرض للخطورة واحتمال العدوي كذلك شرب اللبن قبل غليه يعني العدوي لأنه حامل للفيروس خاصة من يقوم بعملية الحلب وكذلك من يشربه بعد الحلب مباشرة دون غلي.
وهذا المرض خطير جدا علي الحيوان مما يستتبعه خطورة اقتصادية لفقدان اللحم واللبن ولكن المهم هنا هو التحصين بنفس عترة المرض المنتشرة لان لهذا المرض سبع عترات والمهم ان يكون التحصين خاصا بالعتر ة الموجودة في مصر.
وننصح بضرورة ارتداء قفاز لليدين واستخدام المطهرات في اثناء التعامل مع الحيوانات المصابة والحرص في اثناء الذبح وغلي اللبن قبل شربه
معلومة تهمك  :-
يستمر الفيروس حيا في اللبن المبرد لمدة 6 أيام عند درجة 18 درجة مئوية ولمدة 15 يوم عند 4درجة مئوية . ويقضى على الفيروس إذا تعرض اللبن لدرجة 56 لمدة 6 دقائق . أو 62 لمدة دقيقة . أو 76 لمدة 7ثوانى . أو 80 لمدة لا تزيد عن 5ثوانى . ويظل الفيروس حيا في اللبن المجفف لمدة سنتين . وفى الجبن لمدة لا تزيد عن شهرين
الأسباب الحقيقية حول انتشار هذا المرض :
السبب المحتمل وقد يكون المؤكد هو استيراد حيوانات حية من الخارج دون ضوابط و سببها سلالة جديدة من فيروس الحمى القلاعية أضافت خطرا على السلالتين الموجودتين في مصر سابقا.
وبالنسبة لسياسة استيراد الحي وانات الحية تطبق منذ فترة ومن المفترض أن هذه الحيوانات يتم ذبحها على مجازر حدود مصر - كمجزر العين السحنة - إلا أن الطاقة الاستيعابية لهذه المجازر لا تستوعب ما يتم استيراده وبالتالي فان إعداد كثيفة من الحيوانات تتسرب إلى داخل قرى مصر وبالتالي تنتشر الفيروس بين الأبقار والجاموس والأغنام.
التحصين :
*دخلت عترة جديدة((SAT 2منذ 3 شهور و تم التأكد منها بمعمل بلبرايت بانجلترا.
*أما معمل اللقاحات والأمصال بالعباسية يحتاج من 2-3 شهور لعمل لقاح للعترة الجديدة وقد بدأ بالفعل.
*يوجد لقاح مستورد عن طريق الشركة الدولية لتجارة الأدوية(IFT) تم السماح لها عن طريق الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالاستيراد ( لقاح سداسى يحتوى على كل العترات ما عدا سات( 1 ويمكن التحصين في المزارع المغلقة التي لم يدخلها المرض بعد و يحتاج مدة 21 يوم لإعطاء مناعة.
*لا داعي للتحصين في مكان دخلت فيه الإصابة لان فترة الحضانة للمرض من 2 : 10  أيام وقد يتم التحصين أثناء فترة الحضانة
أهم التوصيات لحصر الحمى القلاعية :
وأصدرت الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة 11 إجراء لحماية الثروة الحيوانية بالمحافظات من انتشار مرض الحمى القلاعية ومنها:
1-التزام المحليات بالدفن الصحي للحيوانات النافقة بدلا من إلقائها في الترع والمصارف،
2- وتعليق حملة التحصين باللقاح
3- ومنع اختلاط الحيوانات في أماكن التجمعات،
4- وفصل الحيوانات المريضة عن السليمة
5- وتقييد حركة انتقال الحيوانات بين المحافظات
6- تطبيق معايير الأمان الحيوي للمزارع
7- حظر نقل الماشية الحية بين المحافظات وقصر النقل على اللحوم المذبوحة.
هل هذا المرض يهدد حياة الإنسان سواء بالتعامل مع الحيوان أو أكل اللحوم وشرب الألبان:
- المرض بوجه عام لا يهدد الإنسان ولكن الخوف أن يحدث هو ظهور مرض حمى الوادي المتصدع نظرا لنقص مناعة الحيوان وفى هذه الحالة يصبح الأمر كارثة مزدوجة لان هذا المرض مشترك يصيب الإنسان بأعراض قد تصل لاقدر الله إلى الوفاة.
- يمكن ذبح الحيوان الذي يحمل إعراض المرض (بشرط عدم ارتفاع درجة الحرارة) لان اللحوم الحيوانية بعد الذبح تمر بمرحلة التيبس وتعنى تحول تركيز الهيدروجين فيها إلى درجة الوسط الحمضي الذي يقتل الفيروس إضافة إلى درجة الغليان إثناء تسويتها على النار أثناء الطبخ والتي تقتل اى فيروس
نصائـــــح  : ـــ                    
1- إعطاء رافعات المناعة مثل مجموعه الفيتاميناتB comblex - Cupper و الليفيميزولseleniumA / C / E   تقسم جرعته على ثلاثة أيام
2-  نظراّ لنقص المناعة للحيوان فهناك عدوى ثانويه ومع التغيرات المناخية تنشط الباستريلاهيموليتيكاومالتوسيدا وهذه البكتريا منتجه سموم داخليه وموجوده فى اجزاء الجهاز التنفسى العليا فعند اعطاء المضاد الحيوى تموت هذه البكتريا
3 – اعطاء مضادات السموم AntiToxen  لتثبيط  السموم الداخلية التى تنتجها البكتيريا الثانوية
العلاج
*بالنسبة للفم :
 كان اللسان متأثر لدرجة ان الحيوان لا يستطيع الاكل اطلاقا فحاول ان ترش اللسان بمادة رشاشه مخدرة ( اسبراى) على سطح اللسان فقد يؤدى ذلك الى بداية الشهية و يأكل الحيوان مواد سهلة الهضم (البرسيم) ثم يشرب ماء ويطهر الفم بمطهر التوتيا الزرقاء أو الجنتيانا 2% (يوضع هذا المس في محقن "سرنجة 5مل" بدون إبرة وينقط المطهر من المحقن علي الأماكن المصابة بالفم فينتشر مع حركة اللسان والفم)، وبعد نصف ساعة يدهن الغشاء المخاطي بمرهم تيراميسين أو بنسلين أو عجينة (من مسحوق الشبة 5جم ومسحوق البوركس 10جم ومسحوق السلفا 10جم و100جم من العسل والطحينة) ويكرر مرتان يومياً. هذا المس والمرهم أو العجينة فهى تخفف الألم وتلطف القروح وتساعد على ذبول الحويصلات ويقلل إفراز اللعاب ويطهر الفم.
*بالنسبة للضرع يتم الآتي:
( 1 ) حقن بنسلين سترتبومسين 50 ألف وحدة دولية عن طريق قناة الحلمة (بعد كل حلبة وتفريغ كل محتويات الضرع من اللبن بلطف وبدون أذى) وتوزيعها جيداً داخل النسيج.
( 2 ) تدهن حلمات الضرع المصابة بالبوركس مع الجلسرين 10:1 أو مرهم بنسلين أو تيراميسين بالتناوب مع المراهم الملطفة (بانثينول 2.5% أو مرهم زنك 5%) بعد كل حلبة.
*بالنسبة للأقدام :
 تطهر بمحلول الفنيك 1% ثم بمحلول كبريتات النحاس (الجنزارة) 5-10% (أحواض أو مغاطس للأرجل) ثم تطلى بالمراهم، عمل غيارات على الحوافر الملتهبة أو المتقرحة أو التي تم خلع أو سقوط أجزاء منها وذلك بعد غسلها بمطهر مخفف مثل البيتادين، ثم يوضع عليها مسحوق مضاد حيوي (أوكسي تتراسيكلين 20%) ثم تربط بعد ذلك بالقطن الطبي والشاش ثم تغطس في القطران الطبي لمنع تسرب الماء إليها.
*عند ظهور الأعراض التنفسية:
 تحقن جلوكوز 5% 500مل (بالوريد ببطيء) + موسعات الشعب الهوائية أمينوفيلين (أوسيدوفيلين) 10أمبول + مضادات للحساسية (أفيل أو أنتي ستين أو أنتيستامين 30مل).
*عند توقف التغذية ونقص الوزن:
يتم حقن الحيوان بمحلول (جلوكوز 5% + أوكسي تتراسيكلين 30 مل + نوفالجين 30مل + سيفارول 30مل)  ببطء في الوريد يومياً لمدة 5 أيام.

عودة لصفحة المديرية
إرتباطات المديرية
معلومات الاتصال
 
 
الموقع متوافق مع المتصفحات التالية : 
google chrome icon firefox icon IE icon safari icon  edge icon
عن المحافظة خريطة الموقع عن الموقع أتصل بنا سياسة الخصوصية مركز المساعدة

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري