*الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي بالإسكندرية2007/2012
أولاً: الأساس المنطقي :-
تأتي هذه الخطة الاستراتيجية تتويجاً للمحاولاًت العديدة، الجادة والمكثفة، التي بذلت منذ عام 2001 لإشراك الأطراف المعنية والمهتمة بقضايا التعليم، كالمعلمين ومديري التعليم وأولياء الأمور والطلاب والمنظمات غير الحكومية وأساتذة الجامعات والمثقفين، في تجربة الإسكندرية لإصلاح التعليم في 30 مدرسة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والوكالة الأمريكية.
وقد تم بناء وثيقة الخطة الاستراتيجية للتعليم في الإسكندرية 2012 بعد كثير من العمل المكثف، وتبلورت رؤية ورسالة التعليم بالمحافظة لتعبر عن طموحاتها في تحقيق أقصي درجات التفاعل والتميز في مجال عملها وتحقيق متطلبات المجتمع الاقتصادي الحالية والمستقبلية، وفيما يلي رؤية ورسالة قطاع التعليم في المحافظة مع القيم التي سوف تنطلق منها المحافظة لتحقيق رؤيتها ورسالتها.
ثانيا: الرؤية:-
نظام تعليم عالي الجودة يسهم في بناء طالب معتز بهويته، محب للمعرفة ساع للعلم قادر على التعلم الذاتي وتطبيق ما تعلمه والدخول إلى سوق العمل، وتنمية مجتمعه السكندري مواكب لمتطلبات العصر ".
ثالثا: الرسالة:-
يسعى نظام التعليم بالإسكندرية إلى إعداد مواطن قادر على مواكبة تطورات العصر بما يملكه من معارف ومهارات وأخلاقيات وثقافات متعددة تمكنه من العمل المنتج الخــلاق ومواصلة التعلم مدى الحياة وتفجير طاقاته الإنسانية والإبداعية وخدمة مجتمعه السكندري خاصةً في مجال الصناعة والسياحة. وهو نظام ينمى الوعي العام ويدعم الثقافة والفنون والعلوم والآداب والاتجاهات التربوية الحديثة ويغرس القيم الاجتماعية السليمة ويهتم بذوي الاحتياجات الخاصة ويستخدم الوسائل التكنولوجيـة ويضمن كفاءة القيادات والكوادر التربوية والإدارية عن طريق التنمية المهنية المستدامة.
رابعا: منظومة القيم والمبادئ الجوهرية:-
1. التأكيد علي الأخلاق كقيمة ومبدأ.
2. العمل علي تحقيق الإتاحة والفرصة المتكافئة في التعليم.
3. رعاية وتوفير فرص التميز.
4. إرساء قيم الديمقراطية والشفافية.
5. التأكيد علي مبدأ التعلم مدي الحياة.
6. توسيع قاعدة المشاركة المجتمعية.
7. دمج التكنولوجيا وتوظيفها في منظومة التعليم.
8. الاهتمام بالعلم والمنهج العلمي في التفكير.
9. اعتبار التعليم ركيزة ومدخلاً إلى التنمية البشرية.
10. تأصيل المعرفة في بنية ووظيفة العملية التعليمية.
11. تنمية قيم التسامح.
خامسا: الوثائق الأساسية التي انطلقت منها الخطة:-
انطلقت الخطة الاستراتيجية للتعليم من وثائق أساسية تمثلت في :توجهات الدولة نحو تطوير وإصلاح منظومة التعليم في مصر, والوثائق الصادرة عن مجلسي الشعب والشورى والمجالس القومية المتخصصة، ونصوص المعاهدات الدولية، والخبرات المصرية السابقة والتجارب الدولية الناجحة والممارسات الحالية للتربية والتعليم، وأخيراً الخطة الاستراتيجية للتعليم في مصر 2007/2012.
سادسا: هيكل الخطة الاستراتيجية:-
تتألف الخطة الاستراتيجية من خمسة أبواب رئيسة علي النحو التالي:
1. تحليل الوضع الراهن.
2. نحو نقلة نوعية في التعليم.
3. البرامج ذات الأولوية.
4. الخطة المالية.
5. خطة المتابعة وتقويم التنفيذ.