محافظه الاسكندريه

 
الرئيسية
الإسكندرية بلدنا
السـياحة
الاستثمار
المــرور
الخدمات
الشكاوى
الصفحة الرئيسية عن الموقع اتصل بنا  فريق العمل عن الموقع
English French
 
Skip Navigation Links.
 
 
 

إسم المكان

مكتبة بلدية الإسكندرية  

صورة

 

العنوان

ش منشا محرم بك 

تاريخ إنشاء المعلم

1892 م 

نبذة

مكتبة مجلس بلدى الإسكندرية
المعروفة عالمياً باسم بلدية
 
 الإسكندرية Alex. Municipal Library واحدة من أقدم المكتبات العامة فى مصر، إذ ابتدأ العمل فيها قبل قرن مضى، وبالتحديد سنة 1892ميلادية؛ ومنذ ذلك التاريخ، يتزايد رصيدها من آلاف الكتب والدوريات .. والمخطوطات .
    ومحتوى المكتبة من المخطوطات، يجعل منها أكبر خزانة خطية بالإسكندرية، فهى تقتنى ما يزيد عن ستة آلاف مخطوطة (وإن كان إحصاؤها الرسمى ينقص عن ذلك بألفى مخطوطة !) وقد ازداد هذا المحتوى شيئاً فشيئاً بفضل الإهداءات والتبرعات التى كانت تصل للمكتبة منذ إنشائها، ولمدة عقودٍ ستة، ثم توقفت الإهداءات بعد ثورة 1952 يوليه المباركة .. وأكبر مجموعة دخلت المكتبة، هى مخطوطات ابراهيم باشا (ابن محمد على باشا، وقائد جيوشه) وقد ظهر لنا ذلك من خلال فحصنا لمجمل مخطوطات مكتبة البلدية، حيث وجدنا ما يزيد عن ألف ومائتى مخطوطة مسجلٌ عليها توقيع، وأحياناً ختم، إبراهيم باشا (بصيغة: إبراهيم سر عسكر) أما بقية المجاميع الخطية التى زُوِّدت بها المكتبة، فلم نجد إشارة إلى أصحابها، ولا تحتفظ سجلات المكتبة الحالية بأية إشارات إلى ذلك !
    وتأتى هذا الفهرسة لمخطوطات مكتبة البلدية، بعد مرور خمسةٍ وستين عاماً على أول فهرسة للمكتبة، وهى فهرسة محمد البشير الشندى الذى حصر المخطوطات التى دخلت المكتبة منذ إنشائها حتى سنة 1935 ميلادية، فبذل جهداً طيباً فى الفهرسة ؛ بيد أنها غير معمول بها، نظراً لازدياد محتوى المكتبة من المخطوطات بعد هذا التاريخ، مما يجعلها اليوم ناقصةً بمقدار النصف.. ومن هنا، سوف يرتفع رصيد المكتبة بعد فهرستنا إلى أكثر من ستة آلاف مخطوطة، بزيادة كبيرة عما هو موجود بفهرس الشندى وسجلات المكتبة الحالية، حيث حصر كلاهما حوالى أربعة آلاف مخطوطة فقط .. هذا علاوة على أن كلاً من فهرس الشندى وسجلات المكتبة، عبارة عن سجل غير وصفى للمخطوطات، بينما تعتمد فهرستنا على قواعد الفهرسة الوصفية الكاملة،
    أما نوادر المخطوطات ببلدية الإسكندرية، فهى لاتكاد تقع تحت الحصر؛ وهى نوادر خطية من كل قرن، وفى كل فن .. فَمِن ذلك :
        * الجَامِعُ الصَّحيحُ، للإمام مسلم بن الحجاج النيسابورى، كتبها خلف ابن حكيم، بقلم كوفى، سنة 368 هجرية، وتقع فى 233 ورقة (وهى أقدم مخطوطة بالمكتبة).
        * المُدَوَّنَةُ والمُخْـتَلطَةُ فى فقه المالكية؛ مخطوطة نفيسة فى أربعة مجلدات، مكتوبة على رَقِّ (جلد) الغزال، كل مجلدٍ محفوظ فى علبة من الجلد الأحمر الفاخر، كتبت جميعاً بقلم مغربى، فى تواريخ مختلفة، بداية من سنة 499 إلى سنة 530 هجرية (1) .
        * الجامِعُ لأَخلاق الرَّاوى وآداب السَّامع، للخطيب البغدادى، المتوفى سنة 463هجرية، وبآخر المخطوطة سماعٌ يفيد أن النسخة سُمعت وأُجيزت من أبى القاسم المبرد بن محمد بن الحسن المعروف بابن البزورى، الذى سبق له أن سمع الكتاب على مؤلفه الخطيب البغدادى، والسماع مؤرخ بسنة 529 هجرية، مما يعنى أن المخطوطة قريبة العهد من عصر المؤلف.
        * رِسَالَةُ الحُدُودِ، لأبى الحسن سعيد بن هبة الله الطبيب، المتوفى 495 هجرية، نسخة قديمة مهترئة، كتبت فى عصر المؤلف، تقع فى 40 ورقة.
        * غَـايةُ المَقْصِدِ فى زَوَاِئدِ المُسْنـَدِ، لنور الدين الهيثمى، المتوفى 807 هجرية، كتبها عاصم بن محمد بن إسحق بقلم نسخى، سنة 793 هجرية.
        * إصلاَحُ الـمَنطق، لابن السَّكِّيت اللغوى، المتوفى 244 هجرية، كُتبت بقلم مغربى قديم، فى القرن الرابع الهجرى تقديراً، تقع فى 107 ورقة .
        * دِيوَانُ ابن جَنْدَلِ، نسخة نادرة من ديوان الشاعر سلامة بن جندل (بحسب رواية الأصمعى) كتبها على بن محمد، بقلم ثلث سنة 494 هجرية، تقع فى 26 ورقة .
        * الوَافى، للنسفى المتوفى 710هجرية، كتبت بقلم معتاد، سنة 691هجرية (فى حياة المؤلف) تقع فى 146 ورقة.
        * كَاشِفُ الرُّموزِ ومُظهِرُ الكُـنُوز، لضياء الدين الأذكانى، المتوفى 706 هجرية، كتبها صلاح الدين الجيلى بقلم نسخى سنة 680 هجرية، تقع فى 231 ورقة .
        * مُقَدِّمَةُ ابنِ الصَّلاَحِ، المتوفى 643هجرية؛ نسخة نادرة كتبت سنة 634 هجرية وسُمعت على مؤلفها (عنوانها فى المخطوطة: معرفة أنواع علم الحديث !)
        * سُنَنُ ابنِ مَاجَةِ (مجلدان) .. وهذه المخطوطة تعد واحدة من أجمل المخطوطات العربية فى العالم؛ بديعة التذهيب والزخرفة، استخدم مزخرفها الأحجار الكريمة والذهب الخالص فى تزيينها، وهى من الروعة بحيث لايمكن أن تقدر بثمن .
    ..وما تلك الا بعض (الأمثلة) لنوادر مخطوطات بلدية الاسكندرية
        * المخطوطات العلمية
    يرجع اختيارنا للمخطوطات العلمية، ليكون فهرسها هو (الجزء الأول) من أجزاء الفهرس الشامل لبلدية الإسكندرية؛ لسببين. الأول، أن التراث العلمى العربى هو أكثر فروع التراث العربى إهمالاً فى واقعنا المعاصر، رغم أهميته الفائقة فى استكشاف الإسهامات العربية فى تاريخ العلم الإنسانى، ومرجعيته المهمة فى التعرُّف إلىطبيعة التكوين الحضارى للعقلية العربية الإسلامية عبر القرون.. ومع ذلك، فإن هذا اللون من التراث مجهولٌ، لاتزال ذخائره حبيسة الجدران، لم ينشر منها حتى اليوم بشكلٍ علمىٍّ، أكثر من ثلاثين كتاباً؛ لهذا، كانت عنايتنا الخاصة بهذا الجانب المهم من التراث العربى المحفوظ ببلدية الإسكندرية.
    والسبب الآخر وراء تبكيرنا بفهرسة المخطوطات العلمية، هو مناسبة ذلك للسياسة الثقافية العامة لمكتبة الإسكندرية، التى وضعت تاريخ العلوم فى مكانة متميزة بين أهدافها؛ فقد كانت مكتبة الإسكندرية القديمة هى حلقة الوصل الكبرى فى تاريخ العلم الإنسانى؛ انتهى إليها العلم اليونانى الذى ورث علوم مصر القديمة، فطوَّرته الإسكندرية القديمة، وأسلمته بعد ذلك إلى الحضارة العربية الإسلامية، التى ورثت أوروبا علومها.. من هنا، كان لابد لمكتبة الإسكندرية (الجديدة) أن تُعنى بتاريخ العلوم، الذى هو فى حقيقة الأمر: تاريخ مكتبة الإسكندرية عبر العصور وتعاقب الحضارات.. ولذا، كان من الطبيعى أن نبدأ بإصدار فهرس المخطوطات العلمية.
    .. يشتمل هذا الجزء الأول من فهرس البلدية على المخطوطات : الطبيعيات بفروعها، الرياضيات بفروعها، الفلك بفروعه، الطب بفروعه (ومنها الصيدلة) ويضم وصفاً تفصيلياً لعدد 468 مخطوطة (بالاضافة إلى 12مخطوطة تركية وفارسية)، كان الكثير منها متوارياً خلف الرفوف، لايكاد نظر الباحثين يصل إليه، خاصةً أن سجلات المكتبة الحالية، وفهرس الشندى من قبلها، لم يشر أى منهما إلى العديد من المخطوطات المحفوظة بالمكتبة .. وذلك على النحو التالى:
أولاً : مخطوطات الطب والصيدلة، عددها فى فهرس الشندى 50 مخطوطة، وفى سجلات المكتبة 92 مخطوطة .. وقد بلغت فى هذا الفهرس 119 مخطوطة (بزيادة 27 مخطوطة)
ثانياً : مخطوطات الرياضيات بفروعها، عددها فى فهرس الشندى 56 مخطوطة، وفى سجلات المكتبة 88 مخطوطة .. وقد بلغت فى هذا الفهرس 111 مخطوطة (بزيادة 23 مخطوطة ) .
ثالثاً : مخطوطات الفلك بفروعه، عددها فى فهرس الشندى 102 مخطوطة، وفى سجلات المكتبة 120 مخطوطة .. وقد بلغت فى هذا الفهرس 215 مخطوطة (بزيادة 95 مخطوطة) .
رابعاً : مخطوطات الطبيعيات بفروعها، عددها فى فهرس الشندى 19 مخطوطة، وفى سجلات المكتبة 25 مخطوطة .. وقد بلغت فى هذا الفهرس 43 مخطوطة (بزيادة 18مخطوطة ).
    ومن بين المخطوطات التى يشتمل عليها هذا الفهرس، مجموعة من نوادر التراث العلمى، بعضها مكتوب بخط المؤلف، وبعضها قديم نفيس، وبعضها قليل الوجود.. فمن المخطوطات التى كُتبت بخطوط مؤلفيها:
* شرح قاضى زادة الرومى على كتاب (الملخص فى الهيئة البسيطة) للجغمينى؛ كُتبها مؤلفها سنة 820هجرية.
* سَدُّ الآذان عن ذكر شرب الدخان، لشهاب الدين النوبى؛ كتبها بخط يده سنة 1037 هجرية.
* مارواه الواعون من أخبار الطاعون، لابن عتيق؛ كتبها سنة 1053 هجرية .
* هدية الخليل (منظومة فى الحساب) للشبينى؛ كتبها سنة 1250هجرية.
هذا بالاضافة إلى مجموعة خطية نادرة كتبها بخطِّ يده كُلُّ من : بشارة زلزل، محمود قبودان.. وغيرهما، أما النسخ العتيقة المحفوظة بالمكتبة، فمنها :
* الزيج الجامع لكوشيار الجيلى، كُتبت سنة 566 هجرية، عن نسخة بخط المؤلف (وهى أقدم مخطوطة علمية بالمكتبة)
* مقالة فى النقرس، للعلامة الرازى (أبو بكر محمد بن زكريا، المتوفى سنة 311هجرية) كُتبت سنة 595 هجرية.
* الأصول فى شرح الفصول (فصول أبقراط) لابن القَّفِّ الكَرْكى..كتبها ناسخها سنة 683 هجرية. وسُمعت على مؤلفها.
* كليات الحساب، للزركشى .. كتبها تلميذه حسن بن طيب سنة 677 هجرية.
* المغنى فى الأدوية المفردة، لابن البيطار.. كتبها الطبيب الشهير علىُّ بن الحسن السنجارى سنة 762 هجرية.
* رسالة فى الحساب، لمؤلف مجهول؛ كتبها سنة 753 هجرية .
    وهناك ما يقرب من ثلاثين مخطوطة علمية أخرى، كُتبت قبل سنة 1000 هجرية، مما يعنى أن قروناً مضت عليها وهى لاتزال تقاوم الزمن. ومن المخطوطات ذات الأهمية الخاص، تلك المخطوطات التى كُتبت فى عهد قريب نسبياً، لكنها تؤرخ لمرحلة ذات دلالة فى تاريخنا .. فمن ذلك مجموعةٌ خطية عبارة عن دائرة معارف مصورة، كتبها القِسُّ عيسى بيترو سنة 1810 ميلادية، أى فى فجر النهضة الحديثة بمصر .
    وقد لفتت أنظارنا أثناء إعداد هذا الفهرس . مجموعة من المخطوطات التى تكــررت نسخها بشكل لافت يعكس اهتمام العلماء العرب بها؛ ومـــع ذلك،
فهى لاتكاد تُعرف اليوم .. منها :
* الرسالة الفتحية فى الأعمال الجيبية، لسبط الماردينى؛ مخطوطة فلكية توجد منها بالمكتبة أحد عشر نسخة خطية.
* كفاية القنوع فى العمل بالربع المقطوع، لسبط الماردينى (أيضاً) توجد منها تسع نسخ خطية.
* خلاصة الحساب، لبهاء الدين العاملى، توجد منها ست نسخ خطية .
* الوسيلة (مختصر المعونة فى علم الحساب) لابن الهائم، توجد منها خمس نسخ خطية.
* رسالة فى العمل بالربع المرسوم بالمقنطرات، لابن المجدى؛ توجد منها 5 نسخ خطية.
    وهذه مجرد أمثلة على تكرار نَسْخِ كتاب بعينه، تراكمت نُسخهُ عبر عشرات السنين، مما يدعونا اليوم لدراسة هذا النوع من المؤلفات التى حظيت بعناية خاصة فى التراث العلمى العربى، لمعرفة الأسباب الداعية لمثل هذا الاهتمام بتلك المؤلفات دون غيرها، وبالتالى استكشاف حلقات مهمة فى تاريخ العلم.
..وفيما يلى، قائمة بالمخطوطات الفارسية و التركية الموجودة ضمن مجموعة المخطوطات العلمية ببلدية الاسكندرية، أما المخطوطات العلمية (باللغة العربية )فليبحث عنها فى قاعدة البيانات
المخطــــوطات العلميـــــــة (البلدية)
باللغتين: الـتركية والفــارسية
1 ــ القانون فى الطب
    ابن سينا، المجلد الأول. (باللغة التركية) نسخة بديعة مذهبة،404ورقة، كتبت بقلم نسخى، سنة 1175، 1179 هجرية.
                                موضوعها : طب
                                رقم الحفظ : 3066/ب طب
2 - القانون فى الطب
    ابن سينا، المجلد الثانى . (باللغة التركية) نسخة بديعة مذهبة، 653 ورقة، كتبت بقلم نسخى سنة 1180 هجرية .
                            موضوعها : طب .
                            رقم الحفظ :3066/ب طب.
3 - تسهيل الميقات وتعيين الأوقات
    لمصطفى بن على (باللغة التركية ) نسخة جيدة ضمن مجموعة، بها آثار رطوبة وخروم، 9 ورقات، كتبت فى حدود سنة 1630 ميلادية (1040هـ).
                            موضوعها : فلك .
                            رقم الحفظ : 4979/د فلك.
4 - رسالة فى الأدوية
    لمجهول (باللغة التركية) نسخة جيدة ضمن مجموعـة، بهـا آثـار رطــوبــة وخروم، 29 ورقة.
                            موضوعها : طب -صيدلة
                            رقم الحفظ : 547/د فنون منوعة.
5 - رسالة فى العمل بالربع المجيب
    لمصطفى بن على، المؤقت بالجامع الخاقانى (باللغة التركية) نسخة جيدة ضمن مجموعة، بها آثار رطوبة وخروم، 36 ورقة، كتبت فى القرن الثالث عشر الهجرى تقديراً .
                            موضوعها : فلك .
                            رقم الحفظ : 5206/د فلك.
6 ــ رسالة فى الطب
    لمجهول (باللغة التركية) نسخة جيدة، ضمن مجموعة، 11ورقة .
                            موضوعها : طب .
                            رقم الحفظ: 547/د فنون منوعة.
7 - رسالة فى العمل بالإسطرلاب
    لمصطفى بن على (المؤقت بالجامع الخاقانى) باللغة التركية، نسخة جيدة ضمن مجموعة، بها آثار رطوبة وخروم، 31 ورقة، كتبت فى القرن الثالث عشر الهجرى تقديراً .
                                موضوعها : فلك .
                            رقم الحفظ : 5206/د فلك.
8- رسالة فى المرض الأفرنجى
    لمجهول (باللغة التركية) نسخة جيدة ضمن مجموعة، بها آثار رطوبة وخروم، 4 ورقات .
                            موضوعها : طب .
                            رقم الحفظ : 547/د فنون منوعة.
9 - كفاية القنوع فى العمل بالربع المقطوع
    محمد بن سبط الماردينى (باللغة التركية) نسخة جيدة ضمن مجموعة، بها آثار رطوبة وخروم، 11ورقة، كتبت فى القرن الثالث عشر الهجرى تقديراً.
                            موضوعها : فلك .
                            رقم الحفظ : 5206/د فلك .
10 ــ كفاية المجاهد فى الطب
    لمجهول (باللغة الفارسية) نسخة مهترئة .
                            موضوعها : طب .
                            رقم الحفظ : 10792/ج طب
11 - مختارات من عدة علوم
    حافظ مصطفى العشاقى (باللغة التركية) نسخة جيدة ضمن مجموعة، بها آثار رطوبة وخروم، 10ورقات، كتبت سنة 1200هجرية.
                        موضوعها : معارف عامة .
                        رقم الحفظ : 5244/د فنون منوعة.
12 - مختارات من عدة علوم
    لمجهول (باللغة التركية) نسخة جيدة ضمن مجموعة، بها آثار رطوبة وخروم، 37ورقة .
                        موضوعها : معارف عامة.
                        رقم الحفظ : 5067/د فنون منوعة.

 

مواعيد الزياره

 

أسعار التذاكر

 

مجالات

معالم 

الترتيب

مرفقات
تم إنشاء في 02/03/2010 03:13 م  بواسطة Khaled 
تم إجراء آخر تعديل في 11/04/2016 12:58 م  بواسطة GOV\User_10 
 
 
الموقع متوافق مع المتصفحات التالية : 
google chrome icon firefox icon IE icon safari icon  edge icon
عن المحافظة خريطة الموقع عن الموقع أتصل بنا سياسة الخصوصية مركز المساعدة

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري