محافظه الاسكندريه

 
الرئيسية
الإسكندرية بلدنا
السـياحة
الاستثمار
المــرور
الخدمات
الشكاوى
الصفحة الرئيسية عن الموقع اتصل بنا  فريق العمل
English French
 
Skip Navigation Links.
 
 
 
 معلومـات تهمـك إسكندرية بلدنا
الإسكندرية -- باليونانية: Ἀλεξάνδρεια

لقبها عروس البحر الأبيض المتوسط وتعتبر العاصمة الثانية لمصر وقد كانت عاصمتها قديماً .. أسسها الإسكندر الكبير في سنة 332 ق.م وقد سميت باسمه وقد كانت مدينة الإسكندرية عاصمة البلاد المصرية طوال البطالسة والرومان والبيزنطيين إلى الفتح العربي في عام 640 ميلادي .. تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول حوالي 70 كم شمال غرب دلتا النيل ويحدها من الشمال البحر المتوسط وبحيرة مريوط جنوباً حتى الكيلو 71 على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي ويحدها من جهة الشرق خليج أبو قير ومدينة إدكو ومنطقة سيدي كرير غرباً حتى الكيلو 36.30 على طريق الإسكندرية – مطروح السريع.. ومساحتها تـقـدر بحـوالى 2,679 كم2 أى ما يعــادل 1,034.4 ميل مربّع والتعــداد السكانى حـوالي 4,123,869 نسمة حسب تعداد سنة 2006 وتعـد الكثافـة السكانيـة لها بحوالي 12,500 نسمـة / كم2 .. وتقع الإسكندرية بين خط عرض 31,2 وخط طول 29,91667 والرمز الهاتفي لهـا : ++3 . .


تضم الإسكندرية بين طياتها الكثير من المعالم المميزة، إذ يوجد بها أكبر ميناء بحري في مصر هو ميناء الإسكندرية والذي يخدم حوالي 80% من إجمالي الواردات والصادرات المصرية، وتضم أيضًا مكتبة الإسكندرية الجديدة التي تتسع لأكثر من 8 ملايين كتاب، كما يضم العديد من المتاحف والمواقع الأثرية مثل قلعة قايتباي وعمود السواري وغيرها.

 معلومـات تهمـك
               

العيد القومي للإسكندرية يوافق يوم 26 يوليو من كل عام وهو اليوم الذي ارتبط بمناسبة خروج الملك فاروق من مصر عام 1952 ، ففى تمام الساعة السادسة وعشرون دقيقة مساء يوم 26 يوليو 1952 غادر الملك فاروق مصر من ميناء رأس التين على ظهر اليخت الملكي المحروسة ومتجها إلى إيطاليا. (وهو نفس اليخت الذي غادر به جده الخديوي إسماعيل عند عزله عن الحكم) وكان في وداعه اللواء محمد نجيب وأعضاء حركة الضباط الأحرار، حيث غادر مصر إلى إيطاليا دون أدنى إعتراض منه .


وثيقة تنازل عن العرش

 أمر ملكي رقم 56 لسنة 1952 نحن فاروق الأول ملك مصر والسودان لما كنا نتطلب الخير دائما لأمتنا ونبتغي سعادتها ورفاهيتها ولما كنا نرغب رغبة أكيدة في تجنيب البلاد المصاعب التي تواجهها في هذه الظروف الدقيقة قررنا النزول على العرش لولي عهدنا الأمير احمد فؤاد وأصدرنا أمرنا بهذا إلى حضرة و نزولا على إرادة الشعب صاحب المقام الرفيع علي ماهر باشا رئيس مجلس الوزراء للعمل بمقتضاه صدر بقصر رأس التين في 26 / 7/ 1952


قالوا عنها ...
شمس العالم بروعة عمارتها وشخصية أهلها و آثاره (دينوقراطيسا)
الطيبة (عمر بن عبد العزيز )
الإسكندرية ملكة البحر المتوسط (الأديب العالمى ايميل لودفيج )
الثغر الباسم . البحر المتوسط بحر صغير للغاية – إن عظمته وامتداد تاريخه يجعلنا نتخيله أكبر مما هو عليه الآن – إلا أن الإسكندرية لا يقل واقعها عما يمكن تخيله عنه ( لورانس داريل)
الاسكندرية هى التاريخ والحضارة والمجد . إسكندرية يا عروس الماء وخميلة الحكماء و الشعراء نشأت بشاطئك الفنون جميلة وترعرعت بسمائك الزهراء شاطىء مثل رقعة الخلد حسناً وأديم الشباب طيبا وبشر (ا/ احمد شوقى امير الشعراء )
نبع الحرية و السحر فى الصبحية و الغموض فى العشية (نجيب محفوظ)
تيهى على كل العواصم وافخرى وصلى الجديد بما مضى من أعصرِ وابدى كأروع ما تراءت ناهد فى أوج نضرتها كأن لم تكبرِ علوت ما بين الثغور تميزاً مثل العروس زهت على الفتياتِ يا بلدة تهفو النفوس تطلعاً لقديمها وجديدها والآتِ فالقلعة الغراء بعد مناره كانت وكان الناس فى ظلماتِ كنت المنارة للمعارف كلها كنت الهدى و الناس رهن سباتِ (أ.د./ عمر الجارم)
مزيج الحضارات حلو المذاق ( أ.د.السيد السقا)
إسكندرية ماريا وترابها زعفران الاسكندرية على مر العصور ستظل مركز الحضارة والثقافة والنور للعالم (ماثور شعبي )
إسكندرية عروس الماء ... ياخميلة الحكماء والشعراء ( طه حسين)
الاسكندرية ترنيمة الزمان ومعشوقة التاريخ لا أدرى إن كنت أسكنها أم انها تسكن وتتوسد حناياى (الاسكندر الاكبر )
الاسكندرية هى قطب المغناطيس للفلاسفة والعلماء والتجار والملاحين ( كليوباترا )
حاورت المدن جميعها الا اننى لم اسمع الاهمسها ومن بين المدن جميعا انظر حولى ولا اجد سوى الاسكندرية (مارك أنطونيو)
بين مد وجز .. بين النوارس والاصداف ... اسكندرية يامدينة تبدأ فينا وتنتهى (يوليوس قيصر)
إن ما تم فى الاسكندرية هو من صنع أبنائها المخلصين الشرفاء ( المحجوب)
 
 
 
الرجاء ملاحظة أنك بحاجة--------- للبرامج التالية : الحجم 37,28 ميجابايت الحجم 1,86 ميجابايت الحجم 800 كيلوبايت الحجم 13,8 ميجابايت الحجم 1,30 ميجابايت

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري