محافظه الاسكندريه

 
الرئيسية
الإسكندرية بلدنا
السـياحة
الاستثمار
المــرور
الخدمات
الشكاوى
الصفحة الرئيسية عن الموقع اتصل بنا  فريق العمل عن الموقع
English French
 
Skip Navigation Links.
 
 
 

 اعلام اسكندريه




ا .د / عبد الحميد العبادي

عبد الحميد العبادى ( أ.د أول عميد لكلية الآداب بالإسكندرية)
ولد بالإسكندرية فى مارس 1892 . وبمدارسها أتم تعليمه الإبتدائى والثانوى . التحق بمدرسة المعلمين بالقاهرة  وتخرج فيها عام 1914 . ودرس العبادى أيضاً القانون وحصل على ليسانس الحقوق .
 شارك مع كل من طه حسين وعبد الحميد العبادى فى وضع أول مشروع  دراسة عن الحياة الإسلامية للعصور المتعاقبة على ظهور الإسلام لكن طه والعبادى لم يلتزما بالمشروع، ونفذه أحمد أمين بمفرده فكتب فجر الإسلام، وضحى الإسلام، وظهر الإسلام، وهو أعظم ما كتب فى هذا الشأن.
 
  بدأ حياته التعليمية بالتدريس فى مدارس الجمعية الخيرية الإسلامية بطنطا والقاهرة وعُين عام 1917 أستاذاً للتاريخ بمدرسة القضاء الشرعى ، وكان بين زملائه المرحوم أحمد أمين . وظلا صديقين حميمين فى لجنة التأليف والترجمة والنشر ، كما كان العبادى صديقاً للشاعر عبد الرحمن شكرى .وعندما افتتحت الجامعة المصرية بالقاهرة عام 1925 أختير عبد الحميد العبادى أستاذاً للتاريخ الإسلامى بكلية الآداب وظل يعمل بها إلى أن أنشئت جامعة الإسكندرية عام 1942 ، فنقا إليها العبادى أستاذاً للتاريخ الإسلامى بكلية الآداب وظل يعمل بها إلى أن أنشئت جامعة الإسكندرية عام 1942 ، فنقل إليها العبادى عميداً لكلية الآداب وأستاذاً للتاريخ الإسلامى ، وظل يشغل هذا المنصب عشر سنوات إلى أن أُحيل على المعاش عام 1952 ، وفى أثناء تدريسه بالجامعة أنتدب للتدريس بالجامعة الأزهرية وكلية دار العلوم وكلية الآداب بجامعة عين شمس ، وعقب إحالته إلى المعاش ، عُين أستاذاً للتاريخ بمعهد الدراسات العليا التابع لجامعة الدول العربية وظل يشغل هذا المنصب إلى أن أشتد به المرض وسافر إلى لندن للعلاج لمدة ثلاث شهور ثم عاد إلى مصر وتوفى فى أغسطس 1956 
  وكان العبادى عضواً بكثير من الهيئات العلمية والثقافية بلجنة التأليف والترجمة والنشر وعضواً بمجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات التاريخية ، وعضواً  بمجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات التاريخية ، وعضواً بالمجمع المصرى للغة العربية . وعضواً مراسلاً بالمجمع العلمى العربى بدمشق كما مثلمصر والجامعات المصرية فى عدد من المؤتمرات الدولية ومنها مؤتمر المستشرقين .
 
  ومن مؤلفاته كتاب صور من التاريخ الإسلامى  1948 وكتاب عن الدولة العباسية والأندلس وله كتاب مجمل تاريخ الأندلس وترجم إلى العربية كتاب علم التاريخ تأليف هرنشو ، كما ترجم مشتركا مع محمد بدران كتاب تاريخ المسألة المصرية الذى ألفه تيودور وتشيستين ( صديق مصطفى كامل ومحمد فريد) وحقق بالاشتراك مع الدكتور طه حسين كتاب نقد النثر المنسوب لقدامة بن جعفر ، وراجع كتاب الحضارة الإسلامية الذى ترجمه عن الإنجليزية الأستاذ جاويد . ونشر الكثير من المقالات التاريخية ، والأدبية فى الصحف والمجلات .
 
 
 
 
الموقع متوافق مع المتصفحات التالية : 
google chrome icon firefox icon IE icon safari icon  edge icon
الرئيسية خريطة الموقع عن الموقع أتصل بنا سياسة الخصوصية مركز المساعدة

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري