محافظه الاسكندريه
الأسباب التي تؤدي إلى ضغوط العمل: 1 -عدم توافر المهارات الفنية المطلوبة في الموظف، والتي تؤهله إلى اكتساب ثقة رؤسائه في عمله. 2 - عدم استطاعة الموظف التكيف مع بيئة عمله، نتيجة افتقاده فن التعامل مع الآخرين3 - انتهاج الموظف سياسة التسويف وجعلها أساس حياته العملية، فهو دائم التأخير في إنجاز أعماله حتى تتراكم أمامه وتشق عليه، ويجد نفسه في موقف العجز عن أداء هذه الأعمال، وما يستتبع ذلك من ضغوط نفسيه هائلة، قد تحبطه وتتسبب له في فقدان عمله4 - قد يشعر الموظف بأن المركز الوظيفي الذي يشغله، لا يليق بة فمستوى طموحة اعلى من ذلك فيكون هنا مستوى اداة للعمل الذى يقوم بة بة اهمال جسيم مما يعرضة لنقد شديد من روؤساءة 5 - قد لا يمتلك الموظف ثقافة التخطيط السليم –فهو فوضوي، وغير مرتب في أعماله، ومن ثم يفقد ثقة رؤسائه، وهذا يسبب له ضغوط عمل مستمره. -6 قد يتعرض الموظف إلى ضغوط حياتية خارج العمل ولكنه ينقلها معه إلى داخل العمل، مما ينعكس على أدائه في عمله، ومن ثم تكسبه ضغوط عمل داخلية جديدة كيف تواجة هذة الضغوط................؟ اولا:- ان تعرف ان جميع مجالات العمل لا تخلو من المشكلات والضغوط فاى صاحب عمل او مدير يرغب فى النجاح ويكرة الفشل فان اتحدت معة لهذا الهدف فستقل المشكلات بنسبة كبيرة ثانيا :- -التمسك بالله والايمان واتقاء الله فى اداء العمل يحد من ضغوط العمل فعندما تعلم ان الله يراك فتعمل باخلاص وتفانى فان ذلك يقلل جدا من المشكلات النفسية ثالثا - ان تتكيف مع زملاء العمل وتتوافق معهم وتقلل من الاحقاد عليهم والحسد وعدم الرضا والنظر لما معهم ولهم وعليهم وتكتفى بمراقبة ذاتك فان ذلك يقلل من حدة التوترات والضغوط النفسية رابعا :- ان تتقبل اوامر مديريك ومرؤسيك ولا تعارضهم الا فى الوقت المناسب فان ذلك يقلل من حدة الضغط النفسى ويزيل التوترات اول باول 5- الفصل التام بين المشكلات الا سرية وبين بيئة العمل كل ما سبق يقلل من توترات وضغوط العمل ولا يقضى عليها لانها دائمة طالما ان الانسان موجود المصدر/من موقع مهارات النجاح