محافظه الاسكندريه

 
الرئيسية
الإسكندرية بلدنا
السـياحة
الاستثمار
المــرور
الخدمات
الشكاوى
الصفحة الرئيسية عن الموقع اتصل بنا  فريق العمل
English French
 
Skip Navigation Links.
 

الجرائد والمجلات المصرية

 
أخبار الصحف
السيسى يبحث مع ديسالين تعزيز العلاقات المصرية ـ الإثيوبية أكد الرئيس السيسى حرص مصر على تبنى سياسة خارجية ثابتة تقوم على التعاون والتضامن الإفريقى.

اختتم الرئيس عبد الفتاح السيسى مشاركته فى قمة زعماء دول الاتحاد الإفريقى السابعة والعشرين، التى عقدت فى العاصمة الرواندية كيجالى، واستمرت يومين. وقد شارك الرئيس أمس فى جلسة التصويت على انتخاب رئاسة المفوضية الإفريقية، والتى تم تأجيلها إلى القمة المقبلة فى أديس أبابا فى يناير المقبل. وعقد الرئيس السيسى قبل مغادرته لقاءين، أولهما مع رئيس الوزراء الإثيوبى هايلى مريام ديسالين، والثانى مع رئيس بوركينا فاسو روك مارك كابورى. وبحث الرئيس خلال اللقاءين الأوضاع المتعلقة بالشأن الإفريقى، والقضايا الإقليمية والدولية، وسبل تعزيز العلاقات المصرية مع كلتا الدولتين. وكان الرئيس الرواندى بول كاجامى قد زار الرئيس السيسى مساء أمس الأول بمقر إقامته بالعاصمة الرواندية، حيث أعرب عن تقديره لمشاركة الرئيس فى القمة. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة بأن الرئيسين بحثا عددا من الملفات التى ناقشتها القمة، كما أكد الرئيس السيسى حرص مصر على تبنى سياسة خارجية ثابتة تقوم على التعاون والتضامن الإفريقى. ومن ناحية أخرى، أعلن المتحدث باسم نكسازانا زوما رئيسة المفوضية الإفريقية أن قادة دول الاتحاد لم يتوصلوا إلى إجماع حول اختيار مفوض جديد للاتحاد خلفا لزوما، حيث لم ينل أى من مرشحى بوتسوانا وغينيا الاستوائية وأوغندا نسبة ثلثى الأعضاء خلال التصويت، وتقرر تأجيل الاقتراع إلى قمة الاتحاد المقبلة فى أديس أبابا. وأقرت القمة نظاما جديدا لتمويل ميزانية الاتحاد، يقوم على تخصيص الدول الأعضاء نسبة اثنين من عشرة بالمائة من العائدات التجارية سنويا، وهو النظام الذى من المفترض أن يوفر نحو مليارى دولار ، على أن يبدأ العمل به من عام 2017. وفى تطور مهم، شهدت القمة إعلان المغرب عودته إلى عضوية الاتحاد بعد أكثر من ثلاثة عقود من انسحابه، بسبب تطورات قضية الصحراء الغربية. وفيما يتعلق بالبيان الختامى للقمة فقد تم التركيز فيه على ضرورة احترام حقوق الإنسان الإفريقى، خاصة بالنسبة لتمكين المرأة، والإعلان عن أن السنوات العشر المقبلة هى عقد حقوق الإنسان والشعوب بإفريقيا، والتعجيل بالتصديق على جميع صكوك حقوق الإنسان فى القارة. ودعا مشروع البيان إلى ضرورة توحيد الجهود الوطنية فى هذا الصدد. وقد شارك الرئيس السيسى فى مأدبة عشاء أقامها الرئيس الرواندى على شرف الرؤساء والقادة المشاركين بالقمة. وكان الرئيس قد عقد تسعة لقاءات مع رؤساء الدول والحكومات الأفارقة على هامش القمة.

تاريخ الخبر : الثلاثاء, 19 يوليو, 2016
المصدر: جريدة الاهرام
- أرشيف أخبار الصحف
عودة
 
 
الرجاء ملاحظة أنك بحاجة--------- للبرامج التالية : الحجم 37,28 ميجابايت الحجم 1,86 ميجابايت الحجم 800 كيلوبايت الحجم 13,8 ميجابايت الحجم 1,30 ميجابايت